خطة من ماكرون لضمّ أوكرانيا لأوروبا.. دعا لتشكيل مجموعة سياسية خاصة، ومسؤولة أوروبية تعلّق

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 18:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 18:46 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الإثنين 9 مايو/أيار 2022، إلى إنشاء مجموعة سياسية أوروبية خاصة من أجل ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي، في ظل تزايد الدعم الغربي لكييف التي تشهد هجوماً روسياً منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

تصريحات ماكرون جاءت في مؤتمر صحفي عقده بالبرلمان الأوروبي، تزامناً مع "يوم أوروبا" الذي يوافق 9 مايو/أيار من كل عام.

من جانب آخر، أكد ماكرون أن السلام لا يمكن أن يحصل في أوكرانيا من خلال "إذلال" روسيا، مضيفاً: "غداً سيكون لدينا سلام نبنيه، دعونا لا ننس ذلك أبداً".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون/رويترز

وتابع: "سيتعين علينا القيام بذلك مع أوكرانيا وروسيا حول الطاولة، لكن ذلك لن يحصل من خلال رفض أو استبعاد بعضنا بعضاً، ولا حتى بالإذلال".

بدورها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، إن مفوضيتها "ستبدي رأيها بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران المقبل".

يُذكر أن الأصوات الداعمة لانضمام أوكرانيا تحت مظلة الاتحاد الأوروبي، تعالت بشكل بارز في أعقاب العملية العسكرية التي شنتها روسيا ضد كييف؛ خوفاً من احتمالية انضمامها إلى المعسكر الغربي "الناتو"، على حد قولها.

بوتين يوجه رسائل للغرب

على صعيد آخر، وخلال خطابه بمناسبة عيد النصر، الإثنين 9 مايو/أيار، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الغرب كان يستعد للهجوم على روسيا، وإن قرار "العملية العسكرية" كان ضرورياً؛ لأن روسيا كانت تواجه تهديداً غير مقبول إطلاقاً في أوكرانيا.

فلاديمير بوتين يخطب في يوم النصر – Getty Images
فلاديمير بوتين يخطب في يوم النصر – Getty Images

وشبّه الرئيس الروسي، خلال كلمة قصيرة في افتتاح عرض عسكري ضخم بمناسبة يوم النصر، العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا بالقتال السوفييتي في الحرب العالمية الثانية.

وقال بوتين: إن "المتطوعين في دونباس والقوات الروسية يقاتلون من أجل وطنهم الأم".

كما أعاد تأكيده أن "العملية العسكرية الخاصة كانت ضرورية، وفي الوقت الملائم، وكانت القرار الصحيح الوحيد".

وأشار إلى أن "حلف شمال الأطلسي كان يثير تهديدات على حدودنا"، قائلاً: إن "روسيا حذَّرت الأعداء، ولكن الغرب لم يرد الإنصات إلى روسيا".

تحميل المزيد