في ظل الإغلاق بشنغهاي وبكين.. السعودية تخفض أسعار نفطها للصين لكنها لم تفعل ذلك مع أمريكا

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 15:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
شركة أرامكو السعودية من أبرز الشركات النفطية في دول الخليج التي تسارع لبيع حصص منها/ رويترز

خفضت السعودية، أكبر مُصدِّر للنفط في العالم، الأسعار للمشترين في آسيا للمرة الأولى منذ أربعة أشهر، وفقاً لتقارير تستشهد بوثيقة تسعير صادرة عن الشركة المملوكة للحكومة السعودية "أرامكو" يوم الأحد 8 مايو/أيار 2022.

حيث خفضت أرامكو سعر بيع خامها العربي الخفيف إلى 4.40 دولار للبرميل، وفقاً لوكالة رويترز وبلومبيرغ وستاندرد آند بورز غلوبال. وذكرت هذه المنافذ الإعلامية أن هذا الامتياز للمشترين في آسيا أقل من نصف 9.35 دولار للبرميل- أعلى مستوى للبيع على الإطلاق- الذي أقرته الشركة في مايو/أيار 2022، وذلك وفق ما نقله موقع Business Insider الأمريكي في تقرير له يوم الإثنين 9 مايو/أيار 2022.

أرامكو تخفض أسعارها لآسيا

يأتي خفض الأسعار وسط إغلاقات وقيود صارمة بسبب فيروس كورونا في بكين وشنغهاي. وتُظهر المؤشرات الاقتصادية الأخيرة من الصين- ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم- تقلص نشاط التصنيع والخدمات في البلاد، مما قد يؤثر بدوره على استهلاكها للطاقة.

شركة أرامكو السعودية

في حين تتناقض توقعات الطلب المتعثر مع مخاوف تعطل الإمدادات الروسية قبل شهر، وهو ما دفع أرامكو السعودية إلى رفع أسعار النفط الخام لجميع المناطق في مايو/أيار 2022.

كما خفضت أرامكو أسعارها لشهر يونيو/حزيران 2022 للخام العربي الخفيف في أوروبا، لتبلغ 2.10 دولار للبرميل فوق خام برنت، نزولاً عن 4.60 دولار في مايو/أيار، وفقاً للمنافذ الإخبارية.

عدم تغيير أسعار منتجات أرامكو لأمريكا

على أن أسعار أرامكو للبيع في الولايات المتحدة لم تتغير. ورفضت الشركة الحديث عن قراراتها المتعلقة بالأسعار مع موقع Insider.

فيما استحوذت السعودية على 6% من واردات الولايات المتحدة من النفط الخام عام 2021، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية (EIA). وكندا هي أكبر مَصدَر لواردات الولايات المتحدة من النفط الخام، حيث تزودها بنحو 60% من الشحنات، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة.

أرامكو السعودية/رويترز

من جانبها قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد اجتماع عقدته في الأيام القليلة الماضية، إن مؤشرات العرض والطلب الحالية تشير إلى توازن السوق، بحسب بيان صادر عن المنظمة التي تقودها السعودية.

هذا واقتربت العقود الآجلة للنفط الخام من أعلى مستوى لها في 14 عاماً إلى نحو 140 دولاراً في أوائل مارس/آذار 2022. وانخفضت نسبة تداول خام برنت، المعيار الدولي، بنحو 0.5% عند 111.89 دولار في آخر مراجعة، يوم الإثنين 9 مايو/أيار 2022. وانخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.5% إلى 109.21 دولار.

تحميل المزيد