إيلون ماسك يتحدث عن موته في “ظروف غامضة”! تغريدة من مالك تويتر تثير ضجة على مواقع التواصل

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 06:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 06:17 بتوقيت غرينتش
الملياردير الأمريكي إيلون ماسك/ رويترز

أثار الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، المالك الجديد لشركة تويتر، جدلاً كبيراً، الإثنين 9 مايو/أيار 2022، بعد أن نشر تغريدة تحدث فيها عن "موته في ظروف غامضة"، وذلك بعد وقت قصير من نشره رسالة تتهمه بدعم "الفاشية في أوكرانيا".

إذ قال ماسك، في تغريدة تفاعل معها مئات الآلاف من المغردين: "إذا مت في ظروف غامضة، فإنه من الجيد معرفتكم جميعاً". وكان من المعلقين على تغريدته والدته ماي ماسك التي وصفت ما كتبه بأنه "ليس مضحكاً"؛ ليرد ماسك قائلا: "آسف! سأبذل قصارى جهدي لأبقى على قيد الحياة".

انتقاد روسي لمالك تويتر

سبق هذه التغريدة تغريدة أخرى لماسك تضمنت صورة مما قاله رئيس وكالة الفضاء الروسية دميتري روغوزين إلى الإعلام الروسي، هدد فيها بمحاسبة ماسك على تزويده لأوكرانيا بنظام "ستارلينك" للإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية مجاناً.

حيث ذكر روغوزين أن "إيلون ماسك متورط في دعم القوات الفاشية في أوكرانيا بمعدات اتصال عسكرية. ولهذا، يا إيلون، سوف تُحاسب كشخص بالغ، مهما لعبت دور الأحمق".

فيما علّق رجل الأعمال الأمريكي الشهير على كلام الأخير قائلاً: "كلمة نازي لا تعني ما يبدو أنه يعتقد أنها تعنيه"، وذلك في إشارة إلى البيان الذي تحدث فيه المسؤول الروسي عن تزويد القوات الأوكرانية وقوات آزوف التي وصفها بالنازية بالإنترنت.

يُشار إلى أن روغوزين كان قال، أمس عبر قناته في تليغرام، إنه "سيتعين على ماسك تحمُّل مسؤولية تزويد القوات الأوكرانية بالاتصالات العسكرية".

كما أضاف: "إن معلومات بلاده تؤكد أن البنتاغون يزود وينقل الإنترنت من ستارلينك للقوات الأوكرانية وقوات آزوف النازية"، معتبراً أن ماسك يشارك بالتالي في تزويد القوات الأوكرانية بمعدات الاتصالات. ووجه تحذيراً قوياً لمدير "سبيس إكس"، قائلاً: "عليك أن تتحمل مسؤولية هذا، يا إيلون".

إيلون ماسك يدعم أوكرانيا

مباشرة بعد بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا نهاية شهر فبراير/شباط الماضي، استجاب الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مؤسس شركة "سبيس إكس" الفضائية، لمناشدة وزير في أوكرانيا، وأعلن إطلاق خدمة ستارلينك للاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية في أوكرانيا.

إذ قال الأمريكي إيلون ماسك في تغريدة على تويتر: "الآن قمنا بتفعيل خدمة ستارلينك في أوكرانيا، والمزيد من المحطات في الطريق"، دون أن يعلن عن أية تفاصيل أخرى.

جاء ذلك استجابة لمناشدة وزير المعلوماتية في أوكرانيا، ميخائيل فيودوروف، في وقت سابق، للملياردير الأمريكي تزويد أوكرانيا بمحطات "ستارلينك"، وتوفير خدمة الاتصال القمري للإنترنت، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول.

كان الوزير الأوكراني خاطب "ماسك" عبر "تويتر" بطريقة مباشرة قائلاً: "بينما تحاول شركتك احتلال المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا، وفيما عادت صواريخك آمنة من الفضاء، عمدت الصواريخ الروسية إلى قصف شعبي!". كما أضاف الوزير الأوكراني: "نطلب منك تزويدنا بمحطات ستارلينك".

يُشار إلى أن نظام ستارلينك يقوم على الاتصال الفضائي؛ حيث بنته شركة SpaceX لسنوات؛ لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق المحرومة من العالم.

فقد كان الملياردير الأمريكي إيلون ماسك أطلق المشروع الأسبوع الماضي؛ حيث يقدم خدمة إنترنت عالية السرعة مجانية لربط القرى النائية في تونغا، والتي انقطعت فيها منذ انفجار بركاني مدمر وتسونامي في يناير/كانون الثاني الماضي.

فيما تسمح الأقمار الاصطناعية بنقل كميات كبيرة من المعلومات بسرعة إلى أي نقطة على الأرض دون الحاجة إلى كابلات الألياف الضوئية.

تحميل المزيد