الصين تراقب الأرض من الفضاء.. 8 أقمار اصطناعية أطلقتها على متن صاروخ ثنائي الأبعاد، وهذه مهامها

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/05 الساعة 10:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/05 الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش
صاروخ حامل من طراز Long March-3B يحمل قمر/ GettyImages

تمكَّنت الصين، الخميس 5 مايو/أيار 2022، من إطلاق 8 أقمار صناعية لاستشعار الأرض عن بُعد، إلى مدارها على متن صاروخ ثنائي الأبعاد من طراز "لونغ مارش 2 دي".

وكالة "شينخوا" الصينية ذكرت أنه "تم إطلاق القمر الاصطناعي جيلين 1 كوانفو 01 سي، مع 7 أقمار أخرى من طراز جيلين 1 قاوفن 03 دي، من مركز تايوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في مقاطعة شانشي (شمال)".

الوكالة الصينية أضافت أن "الأقمار الاصطناعية الثمانية دخلت إلى المدار المحدد مسبقاً بنجاح"، حيث تم الإطلاق في الساعة 10:38 صباحاً بتوقيت بكين (02:38 تغ).

وتابعت الوكالة: "جيلين 1 كوانفو 01 سي، الذي يمتاز بتغطية واسعة، يوفر خدمات بيانات الاستشعار عن بُعد التجارية لقطاعات مثل موارد الأرض، واستكشاف المعادن وبناء المدن الذكية".

وتعد هذه المهمة رقم 419 لسلسلة صواريخ "لونغ مارش"، وفق وكالة "شينخوا".

محاصرة القمر بكوكبة أقمار اصطناعية 

وفي 25 أبريل/نيسان 2022، بدأت الصين التطوير الهندسي للمرحلة الرابعة من برنامجها لاستكشاف القمر هذا العام، حسبما أفاد مسؤول كبير في إدارة الفضاء الوطنية الصينية. 

وفي وقت سابق، قال وو يان هوا، نائب مدير الإدارة، في مراسم إطلاق افتراضية، ليوم الفضاء الصيني 2022، إن بكين تسعى لتحقيق اختراقات في تكنولوجيات رئيسية وبناء محطة أبحاث قمرية دولية، بحسب ما نقلت عنه إذاعة الصين الدولية.

وأضاف أن تخطيط الإدارة لإنشاء كوكبة أقمار اصطناعية حول القمر لتوفير خدمات الاتصال والملاحة.

ويعد الهدف الرئيسي من المرحلة الرابعة هو إجراء استكشاف علمي على القطب الجنوبي للقمر وإنشاء نوع أساسي من محطة للبحث العلمي القمري.

وستنفذ المرحلة الرابعة على ثلاث خطوات، مع إطلاق المسابير قبل العام 2030.

تحميل المزيد