بوتين يتحدى الرئيس الأمريكي.. سيحضر قمة مهمّة قد تجمعه لأول مرة مع بايدن منذ حرب أوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/29 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/29 الساعة 15:27 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ GettyImages

قال رئيس إندونيسيا، جوكو ويدودو، الجمعة 29 أبريل/نيسان: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبِلَ دعوة بلاده، التي ترأس حالياً مجموعة العشرين G20؛ لحضور القمة التي ستقام في إندونيسيا في وقت لاحق من هذا العام، على الرغم من مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن بإخراج روسيا من المجموعة.

وأعلن ويدودو في حديثه من قصر بوجور الرئاسي، أن نظيره الروسي أبلغه شخصياً أنه سيحضر قمة مجموعة العشرين التي من المقرر أن تقام في أحد المنتجعات بجزيرة بالي الإندونيسية هذا الخريف، حسب مجلة Newsweek الأمريكية.

وقال ويدودو: إنه دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أيضاً لحضور قمة مجموعة العشرين. وكتب زيلينسكي في تغريدة نشرها على موقع تويتر هذا الأسبوع: إنه "شكر الزعيم الإندونيسي جوكو ويدودو على دعوته لحضور قمة مجموعة العشرين"، دون أن يحدد إذا كان سيقبل الدعوة أم لا. 

ومن الجدير بالذكر أن أوكرانيا ليست دولة من دول مجموعة العشرين، على خلاف روسيا.

بايدن يريد إخراج روسيا من المجموعة

تأتي هذه الأخبار بعد أسابيع من مطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن علناً بإخراج روسيا من مجموعة العشرين الدولية؛ عقاباً لها على غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط. 

ومن جهة أخرى، فإن حضور الزعيم الروسي هذه القمة قد يفضي إلى أول لقاء شخصي بين بوتين وبايدن منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.

وصرح ويدودو بأنه تحدث هاتفياً إلى بوتين، وأن الأخير "أطلعه على آخر أخبار الوضع في أوكرانيا والمفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا".

وأشار الرئيس الإندونيسي إلى أن "بوتين شكره على دعوته إلى قمة مجموعة العشرين، وقال: إنه سيحضر".

كان تريانسياه دجاني، ممثل إندونيسيا في الأمم المتحدة، قال الشهر الماضي: إن إندونيسيا "ستبقى محايدة"، وإنها ستدعو جميع أعضاء مجموعة العشرين لحضور القمة، وفقاً للقواعد المعمول بها.

في المقابل، قالت ليودميلا فوروبييفا، سفيرة روسيا في إندونيسيا: إن بوتين يعتزم المشاركة في القمة، وإن موسكو تجلُّ لإندونيسيا رفضها الخضوع للضغوط التي حثَّت على استبعاد بوتين من القمة.

تحميل المزيد