السجن 18 عاماً لأحد أقارب ملك الأردن.. أدين في قضايا فساد، والمحكمة غرمته ملايين الدولارات

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/27 الساعة 12:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/27 الساعة 13:27 بتوقيت غرينتش
العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني - رويترز

حكمت محكمة أردنية، الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2022، بالسجن 18 عاماً وبدفع غرامة تقارب قيمتها 268 مليون دولار، بحق وليد الكردي زوج عمة الملك عبد الله الثاني الأميرة بسمة، في قضية تتعلق بالفساد.

محكمة جنايات الفساد أصدرت حكماً بحق الكردي، رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات ومديرها التنفيذي السابق، بالسجن 18 عاماً وإلزامه بدفع 190 مليون دينار (نحو 268 مليون دولار) للشركة، بحسب مواقع محلية.

وأدين الكردي بتهمة استثمار الوظيفة في ستة عقود تعدين بمنجم الشيدية في معان جنوب المملكة كما أدانت المحكمة كذلك أربعة متهمين آخرين في القضية بالتهاون بواجبات الوظيفة وأصدرت بحقهم أحكاماً بالسجن لثلاثة أشهر ودفع غرامة قيمتها ألف دينار (1410 دولارات).

ملك الأردن فساد عبد الله الثاني
وليد الكردي زوج عمة ملك الأردن عبد الله الثاني/مواقع التواصل

فيما كانت صدرت بحق الكردي، الفارّ من وجه العدالة، عدة أحكام غيابياً في قضايا منفصلة تتعلق بالفساد.

ويعد الحكم الصادر اليوم ثاني أكبرها في مدة السجن، إذ صدر بحقه صيف عام 2013 حكم بالسجن 22 عاماً ودفع غرامة قيمتها نحو 356 مليون دولار بعد إدانته باستثمار الوظيفة في تجاوزات ببيع الفوسفات.

ويأتي هذا في خضم ما يعرف إعلامياً بقضية الفتنة، وكان الأمير حمزة مؤخراً  قد وقَّع على رسالة وجهها الى ملك الاردن أقر فيها بتورطه في ما تسمى قضية الفتنة التي هزت المملكة العام الماضي، لكن والدته الملكة نور الحسين اتهمت السلطات بالضغط عليه لكتابة الرسالة.

يشار إلى أنه في يوليو/تموز 2021، قضت محكمة أردنية بسجن رئيس الديوان الملكي الأسبق، باسم عوض الله، والشريف عبد الرحمن حسن بن زيد، بالسجن 15 عاماً؛ لإدانتهما بـ"التحريض على مناهضة نظام الحكم السياسي القائم بالمملكة" و"القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر وإحداث الفتنة".

أما في 4 أبريل/نيسان 2021، فقد أعلنت عمَّان أن "تحقيقات أولية" أظهرت تورط الأمير حمزة مع "جهات خارجية" في "محاولات لزعزعة أمن البلاد" و"تجييش المواطنين ضد الدولة"، وهو ما نفى الأمير صحته.

تحميل المزيد