“السبب ليس عملاً إرهابيا”.. الإندبندنت: تقرير يؤكد أن سيجارة تسببت بتحطم طائرة ركاب مصرية في 2016

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/27 الساعة 17:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/27 الساعة 17:58 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لسقوط طائرة/ Istock

زعم تقرير أصدره محققون في باريس، أن حادثة تحطم طائرة ركاب مصرية، حدثت عام 2016، وأودت بحياة 66 شخصاً كانوا على متنها، تسببت بها "سيجارة مشتعلة" داخل قمرة القيادة. 

التقرير الذي نشرته صحيفة The Independent البريطانية الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2022، قال إنّ تحطم طائرة ركاب "مصر للطيران" جاء نتيجة اندلاع حريقٍ داخل قمرة القيادة، إذ أدى تسرب الأوكسجين من قناع الطوارئ إلى إضرام النار في سيجارة الطيار المشتعلة.

يُذكر أن الحادث المأساوي الذي أصاب رحلة مصر للطيران رقم MS804، المتجهة من باريس إلى القاهرة، قد وقع حين سقطت طائرة إيرباص A320 في شرقي البحر المتوسط، عام 2016. 

كانت السلطات المصرية قد ألقت باللوم في الحادث على تفجيرٍ إرهابي أول الأمر، بعد أن أدت متفجرات إلى إسقاط طائرة في وقت سابق تحمل ركاباً من الروس العائدين إلى وطنهم من شرم الشيخ في أكتوبر/تشرين الأول 2015، مما أسفر عن مقتل 224 شخصاً كانوا على متنها.

بينما زعم المسؤولون المصريون وجود آثار متفجرات على الرفات البشري الذي تم انتشاله من ركاب الرحلة MS804، مما أشار إلى احتمالية أن تكون الجريمة بفعل فاعل.

لكن مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني الفرنسي قال في عام 2018، إن "الفرضية الأكثر ترجيحاً هي اندلاع النيران داخل قمرة القيادة بينما كانت الطائرة تحلّق على ارتفاعها العادي، قبل أن تنتشر تلك النيران سريعاً وتؤدي إلى فقدان السيطرة على الطائرة".

تقرير يؤكد فرضية التدخين 

الخبراء الذين يحققون في الواقعة أشاروا إلى اعتقادهم أن قبطان الطائرة -أو مساعده- كان يدخن على ارتفاع 11277 متراً قبل تحطم الطائرة بوقتٍ قصير.

كما أوضح المحققون في تقريرهم الرسمي الذي وصل إلى 134 صفحة، وأُرسِلَ إلى محكمة الاستئناف في باريس، أن الحريق اندلع داخل قمرة القيادة بسبب السيجارة المشتعلة وخروج الهواء من قناع مساعد الطيار.

كما زعم التقرير أن الطيارين المصريين عادةً ما يدخنون داخل قمرة القيادة، وهي ممارسةٌ لم تكن شركة مصر للطيران قد حظرتها حتى وقت تحطم الطائرة المذكورة.

كان قناع الأوكسجين قد جرى تغييره قبل ثلاثة أيام وضبطه على وضعية "الطوارئ"، والمصممة للتعامل مع الأدخنة والأبخرة داخل قمرة القيادة، مما يعني أن القناع كان يوفر الأوكسجين النقي بنسبة 100% تحت ضغطٍ مستمر.

فيما اطلعت صحيفة Corriere della Sera الإيطالية على الوثيقة الجديدة التي تزعم تسجيل صوت صفير بواسطة الميكروفون الموجود داخل القناع.

بينما قال دانيلي فيونيلي، طيار طائرات إيرباص A320 وعضو النقابة الوطنية الإيطالية لطياري الطيران التجاري، للصحيفة، إن مراجعة معدات القناع وأوكسجين قمرة القيادة تعد جزءاً روتينياً من أنشطة ما قبل الإقلاع.

وزعم تقرير الصحيفة الإيطالية كذلك، أن الطيارين اشتكوا من الشعور بالإرهاق في أثناء الرحلة الليلية، التي انطلقت من مطار شارل ديغول بعد الـ11 مساءً بالتوقيت المحلي. واختفت الطائرة من على أجهزة الرادار بعد نحو ساعةٍ ونصف. لكن التقرير أوضح أن طاقم الطائرة كانوا يعملون في ساعاتهم المعتادة.

يُذكر أن منظمة الطيران المدني الدولي قد ضغطت من أجل فرض حظرٍ كامل على التدخين في أثناء الرحلات منذ عام 1996. لكن قرارات هذه المنظمة مجرد مرجعٍ تأخذه الحكومات بعين الاعتبار في أثناء وضع قوانينها الخاصة، بدلاً من استخدامها لفرض قواعد صارمة.

تحميل المزيد