“أنت ترميني تحت الحافلة”.. رسائل تظهر غضب إيلون ماسك من مسؤول سعودي كبير حول “تسلا”

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/26 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/26 الساعة 22:37 بتوقيت غرينتش
إيلون ماسك/ رويترز

قال موقع "Busniss Insider" الأمريكي الثلاثاء 28 أبريل/نيسان 2022، إن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك غاضب من رئيس صندوق الثروة السيادية السعودي، ياسر الرميان.  

بحسب الموقع فقد وجّه ماسك "اللوم سراً" إلى رئيس صندوق الثروة السيادية السعودي لـ"فشله" في دعم سعيه علناً  في تحويل تسلا لشركة خاصة في عام 2018، حسبما أظهرت الرسائل النصية التي تم الكشف عنها في ملفات محكمة تجري حالياً في أمريكا.

ويواجه الملياردير الأميركي، إيلون ماسك، دعوى قضائية من قبل مساهمي تسلا يزعمون فيها أنه احتال عليهم من خلال تغريدة في الـ17 أغسطس/آب 2018، بأنه "حصل على تمويل" لشطب الشركة من سوق الأسهم، وحولها لشركة خاصة. 

كجزء من الدعوى القضائية، تم الكشف عن سلسلة من الرسائل النصية بين ماسك والمساهمين والأطراف الأخرى ذات الصلة في الإيداعات.

في الرسائل، يظهر ماسك غاضباً تجاه الرميان، محافظ الصندوق السعودي قائلاً له: "قلت إنك مهتم بالتأكيد بتحويل تسلا لشركة خاصة وأردت القيام بذلك منذ عام 2016″، مضيفاً: "أنا آسف، لكن لا يمكننا العمل معاً".

وتظهر الوثائق رد الرميان على الملياردير الأمريكي في رسالة نصية: "الأمر متروك لك يا إيلون".

وأرسل ماسك الرسالة النصية مع رابط لمقال نشرته وكالة بلومبيرغ الأمريكية ذكر فيه أن الصندوق وتسلا "يقال إنهما يجريان محادثات" بشأن الاستثمار.

تابع ماسك: "قرأت المقال، إنه ضعيف ولا يزال يجعلني أبدو ككاذب، إنه مليء بالمراوغة ولا يشير بأي حال من الأحوال إلى الاهتمام القوي الذي نقلته شخصياً"، كما تظهر الرسائل المرسلة للرميان، ويضيف ماسك: "أنت ترميني تحت الحافلة".

تابع ماسك في رسائله: "قلت إنك صانع القرار في صندوق الاستثمارات العامة، وأنك كنت ترغب في الحصول على صفقة خاصة من تسلا لمدة عامين، وأن هذا كان مدعوماً مباشرة من قبل ولي العهد محمد بن سلمان".

تظهر النصوص أن الرميان أخبر ماسك أن الصندوق لا يمكنه الالتزام بمشروع قال إنه "ليس لديه معلومات كافية عنه".

وتخلى ماسك في نهاية المطاف عن محاولته جعل تسلا شركة خاصة بعد عدة أسابيع من تغريدته سيئة السمعة "تأمين التمويل"، حيث كتب في منشور مدونة في 24 أغسطس/آب 2018: "المسار الأفضل هو أن تظل تسلا عامة". 

كان الصندوق السعودي يمتلك عدداً كبيراً من أسهم تسلا قبل محاولة ماسك طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام. بينما تخلى عن 99.5% من حيازاته في عام 2019، وفقد مكاسب غير متوقعة بعد أن ارتفعت قيمة السهم بشكل كبير في عام 2020.

تحميل المزيد