موسكو “تعاقب” دولاً أوروبية بعد رفضها الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي.. حدَّدت موعداً لإيقاف الإمدادات

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/26 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/26 الساعة 19:45 بتوقيت غرينتش
: رسم توضيحي يظهر العلم الروسي وخط أنابيب للغاز الطبيعي/رويترز

كشف مسؤولون بولنديون، الثلاثاء 26 أبريل/نيسان 2022، أن روسيا ستعلق شحنات الغاز الطبيعي بداية من صباح الأربعاء، بعد رفض وارسو طلباً بدفع ثمن إمداداتها بالروبل الروسي.

وزارة الطاقة البلغارية قالت في نفس الوقت أن "جازبروم" الروسية أخطرت شركة الغاز في بلغاريا بأنها ستوقف إمدادات الغاز اعتبارا من 27 أبريل/ نيسان 2022. 

وقالت شركة الغاز البولندية الحكومية (PGNiG) إنها تلقت إشعاراً من شركة الغاز الروسية العملاقة (غازبروم) بأن عمليات التسليم عبر خط أنابيب يامال ستتوقف غداً الأربعاء، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".

في السياق، أوضحت وزيرة المناخ البولندية، آنا موسكوا، أن بولندا "مستعدة لمثل هذا الوضع بعد العمل لسنوات لتقليل اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية".

كتبت موسكوا على تويتر: "لن يكون هناك نقص في الغاز في المنازل البولندية".

وينقل خط أنابيب "يامال" الغاز الطبيعي من روسيا إلى بولندا وألمانيا عبر بيلاروسيا، وتتلقى بولندا نحو 9 مليارات متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً.

يشار إلى أن بولندا تعمل منذ التسعينيات على التخلص من الطاقة الروسية، ومن المتوقع أن تنهي اعتمادها على الغاز الروسي هذا العام.

واشترطت موسكو على الدول الغربية المستوردة لمصادر الطاقة الروسية دفع مقابل الإمدادات بالروبل الروسي، ردا على العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو وطالت قطاع الطاقة.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوماً على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو، التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعدّه الأخيرة "تدخلاً" في سيادتها.

تحميل المزيد