الجيش الأمريكي يواصل التجسس على المسلمين.. يستخدم تطبيقات خاصة بهم، ومطالب للكونغرس بالتحقيق

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/20 الساعة 11:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/20 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
مسلمو أمريكا، صورة تعبيرية/ رويترز

طالب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، أكبر منظمة للدفاع عن المسلمين في الولايات المتحدة، قادة الكونغرس بالتحقيق حول تقارير تفيد بأن مقاولي الجيش الأمريكي واصلوا التجسس على المسلمين، باستخدام تطبيقات هاتفية ذات استخدامات تخصّ المسلمين، وفقاً لما نشره موقع Middle East Eye، اليوم الأربعاء 20 أبريل/نيسان 2022.

وفي بيان صدر الإثنين، 18 أبريل/نيسان، قال مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (Cair)، إنه خاطب لجان القضاء والقوات المسلحة والاستخبارات بمجلسي النواب والشيوخ، بعد أن أفادت صحيفة The Wall Street Journal في تقرير لها بمواصلة الرقابة على تطبيقات المسلمين.

وبحسب صحيفة The Wall Street Journal، حذف جوجل مؤخراً عدة تطبيقات إسلامية من متجره الإلكتروني جوجل بلاي، بعد أن اكتُشف احتواؤها على برمجية لجمع البيانات طورتها شركة مرتبطة بمتعهدي الأمن القومي الأمريكي.

أتاحت هذه الشفرة المخفية لمتعهدي الجيش أن يجمعوا سراً بيانات حول "الموقع المحدد، ووسائل تحديد الهوية الشخصية التي على شاكلة عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف، فضلاً عن البيانات المتعلقة بأقرب حواسيب وهواتف جوالة"، وذلك وفقاً لتقرير الصحيفة.

كان تطبيق Al-Moazin Lite وتطبيق Qibla Compass ضمن عديد من التطبيقات الشهيرة التي حُظرت مؤقتاً عن طريق جوجل، في أواخر مارس/آذار.

حماية المسلمين بأمريكا

بدوره، قال روبرت مكاو، مدير الشؤون الحكومية لدى مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية: "المجلس يحث الكونغرس على حماية المسلمين الأمريكيين، بالإضافة إلى المسلمين في الخارج، الذين يتواصل التجسس على تطبيقاتهم الإسلامية المتعلقة بالصلوات وبيانات هواتفهم الخلوية المتوافقة، وذلك عن طريق عديد من متعهدي الجيش الأمريكي، وتُشترى (هذه البيانات) بواسطة الجيش الأمريكي".

وتابع روبرت مكاو: "مواصلة التجسس على البيانات التعريفية للهواتف الخلوية الخاصة بالمسلمين الأمريكيين وعلى التطبيقات الإسلامية، هو هجوم مباشر على الحقوق المكفولة لمجتمعنا بموجب التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة، ولخصوصية المستخدمين فيه".

وفي عام 2020، أفاد موقع Motherboard، التابع لمجلة Vice، بأن تطبيق الصلوات الشهير Muslim Pro، باع بيانات مواقع المستخدمين إلى شركة تسمى X-Mode، التي باعتها إلى متعهدين خارجيين قدموها بدورهم إلى الجيش الأمريكي.

منذ صدور هذا التقرير، قال تطبيق Muslim Pro، إنه لن يشارك بعد الآن بيانات المستخدمين مع شركة X-Mode.

معاناة المسلمين من التجسس

وفي خطاب مرسل من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، إلى المشرعين الأمريكيين قال: "على مدى سنوات عانى كثيرون جداً من المسلمين الأمريكيين من التجسس والتنميط والأشكال الأخرى من التمييز الحكومي هنا على أرض الوطن، وفي الوقت ذاته قُتل كثيرون جداً من المسلمين المدنيين خارج البلاد، في غارات جوية وعمليات عسكرية كارثية أخرى".

الخطاب أوضح: "الفكرة القائلة بأن حكومتنا ربما تستخدم تطبيقات دينية شهيرة للانخراط في مثل هذا السلوك تزيد الطين بلة".

مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية أضاف: "يعتقد أنه من المطلوب إجراء تحقيق شامل وعام عن طريق الكونغرس، من أجل استكشاف أولى الحالات الموثقة لشراء الجيش الأمريكي بيانات حول التحركات والمواقع تخص مستخدمي التطبيقات الإسلامية، ومن بينهم المسلمون الأمريكيون".

وكان المجلس تقدم في الأسبوع الماضي بشكوى إلى لجنة التجارة الفيدرالية، حول الممارسات المستخدمة لاستخراج البيانات الشخصية من التطبيقات.

– هذا الموضوع مترجم عن موقع Middle East Eye الأمريكي.

تحميل المزيد