ستزود مصر بمعلومات عن “داعش”.. قناة إسرائيلية: تل أبيب تنسق مع القاهرة لحماية الإسرائيليين في طابا

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/18 الساعة 22:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/18 الساعة 22:32 بتوقيت غرينتش
معبر طابا الحدودي مع إسرائيل في سيناء / getty images

قالت قناة عبرية رسمية، مساء الإثنين 18 أبريل/نيسان 2022، إن تل أبيب تنسق مع القاهرة لضمان أمن الإسرائيليين الذين يتوافدون على سيناء لقضاء عطلة عيد الفصح اليهودي.

في حين لم يتسنَّ الحصول على تعقيب فوري من السلطات المصرية بشأن ما أوردته قناة "كان". وقالت القناة إن "المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تراقب عن كثب، دخول الإسرائيليين إلى سيناء؛ من أجل ضمان أمن عشرات الآلاف الذين وصلوا ومن المتوقع وصولهم".

متابعة أمنية إسرائيلية للإسرائيليين في طابا

كما أضافت القناة الإسرائيلية أن "القيادة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي رفعت حالة التأهب على طول محاور السفر على الجانب الإسرائيلي وفي منطقة معبر طابا الحدودي".

القناة الإسرائيلية كذلك تابعت: "أصدر رئيس الأركان، أفيف كوخافي، تعليمات بزيادة الجهود الاستخباراتية بشأن تنظيم داعش في سيناء، حيث يتم نقل بعض المعلومات إلى مصر عن طريق المؤسسة الأمنية الإسرائيلية".

يُذكر أنه وفي يوم الأحد، بثت القناة مقطع فيديو يُظهر طابوراً طويلاً من السياح الإسرائيليين على الجانب الإسرائيلي من المعبر، في انتظار إنهاء إجراءات العبور لسيناء.

آلاف الإسرائيليين يَصلون إلى سيناء

في سياق ذي صلة وصل أكثر من 5 آلاف إسرائيلي إلى سيناء، الأحد، عبر المعبر، لقضاء عطلة عيد الفصح الذي بدأ الجمعة ويستمر أسبوعاً، بحسب المصدر ذاته.

يأتي ذلك في الوقت نفسه الذي قالت فيه شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال"، الأحد 17 أبريل/نيسان 2022، إنها سيّرت أول رحلة طيران مباشرة بين مدينة تل أبيب ومنتجع شرم الشيخ المصري. 

الشركة قالت في بيان: "إن الرحلة 5193 أقلعت من مطار بن غوريون بعد السابعة صباحاً بتوقيت غرينتش بقليل"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

كذلك لفتت الشركة الإسرائيلية إلى أنه "بمناسبة الإقلاع التاريخي، أقيمت مراسم احتفالية لافتتاح خط (صن دور) التابع لـ(إلعال) قبل صعود الركاب إلى الطائرة، حيث تم قص شريط الدخول للطائرة والترحيب بالركاب".

من جانبها، قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن شركتي "أركياع" و"يسرائير" الإسرائيليتين ستطلقان في وقت لاحق من الأحد 17 أبريل/نيسان 2022، رحلاتهما المباشرة إلى شرم الشيخ، لافتة إلى أن شركات مصرية ستطلق أيضاً رحلاتها على الخط نفسه.

أضافت "كان": "تستغرق الرحلة نحو ساعة، وسيُسمح للشركات مبدئياً بتشغيل تسع رحلات أسبوعياً. وتشير التقديرات إلى أن الأرقام ستزيد في وقت لاحق".

اتفاق مصري إسرائيلي 

كانت مصر وإسرائيل قد اتفقتا في مارس/آذار 2022، على تدشين خط طيران مباشر بين مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب (وسط)، ومطار شرم الشيخ المصري.

في سياق متصل، قالت قناة "كان" إن معبر طابا الحدودي شهد صباح الأحد 17 أبريل/نيسان 2022، زحاماً شديداً على الجانب الإسرائيلي منه، بعد توافد مئات الإسرائيليين على سيناء.

أوضحت القناة أيضاً أن من المتوقع مرور أكثر من 5 آلاف إسرائيلي، الأحد، إلى سيناء لقضاء عطلة "عيد الفصح اليهودي" الذي بدأ الجمعة ويستمر لمدة أسبوع.

يأتي تدشين هذه الرحلات أيضاً بعد زيارتين اثنتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت لمصر، قابل خلالهما الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعود الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب والقاهرة اللتين وقَّعتا اتفاق سلام في عام 1979، إلى سنوات طويلة ماضية، لكن الرحلات كانت تُشغّل عبر شركة طيران سيناء التي تأسست لهذا الغرض حصراً، ودون وضع العلم المصري على الهيكل الخارجي لطائراتها.

بينما تتواصل العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والقاهرة، دعا الفرع المصري لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات، التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية، إلى مقاطعة مهرجاني الموسيقى "غراوند" و"نابيا" اللذين ينطلقان من سيناء، الأحد.

في هذا السياق، أعلنت حملة مقاطعة إسرائيل في مصر، مساء السبت 16 أبريل/نيسان 2022، أن شبكة فنادق توليب تراجعت عن استضافة المهرجان الموسيقي (نابيا) الذي ينظمه إسرائيليون في سيناء، بعد أن أثار الحدث كثيراً من الانتقادات.

يُشار إلى أنه من أصل 22 دولة عربية، ترتبط 5 دول عربية أخرى غير مصر بعلاقات رسمية مُعلنة مع إسرائيل، وهي: الأردن والإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

تحميل المزيد