بعدما ظهر مصافحاً الهواء وارتكب زلات لسان! “ذا هيل”: بايدن أخبر أوباما نيته الترشح للرئاسة في 2024

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/19 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/19 الساعة 13:39 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي جو بايدن - رويترز

قال موقع The Hill الأمريكي، الثلاثاء 19 أبريل/نيسان 2022، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ الرئيس الأسبق باراك أوباما بأنه يخطط للترشح مرة أخرى في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2024.

الموقع نقل عن مصدرين وصفهما بـ"المطلعين" على المحادثات التي جرت بين بايدن وأوباما، قولهما: "يريد بايدن الترشح، ومن الواضح أنه يُعلم الجميع".

كان بايدن وأوباما قد ظهرا معاً في 5 أبريل/نيسان 2022، وذلك في أول زيارة لأوباما للبيت الأبيض منذ انتهاء ولايته، لكن من غير الواضح بالضبط متى ناقش الاثنان انتخابات عام 2024.

أحد المصادر أشار إلى أنه على الرغم من تدني معدلات التأييد الخاصة بالرئيس بايدن، إلا أنه لا يزال المرشح الديمقراطي الأكثر ترجيحاً لهزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب.

أضاف المصدر: "أعتقد أن بايدن يرى نفسه الوحيد الذي يمكنه هزيمة ترامب، ولا أعتقد أنه يرى أن هناك أي شخص في الحزب الديمقراطي يمكنه هزيمة ترامب وهذا هو العامل الأكبر".

يُشير موقع The Hill إلى أن ما أفصح عنه بايدن لأوباما يُعد أحدث مؤشر على أنه ينوي الترشح لولاية ثانية، وسبق أن أعلن بايدن صراحة بأنه ينوي الترشح لولاية ثانية.

في ديسمبر/كانون الأول 2021 أعلن بايدن أنه سيكون أكثر إصراراً على الترشّح لولاية ثانية، في حال قرّر سلفه ترامب خوض الانتخابات الرئاسيّة لعام 2024، قائلاً إنّ "ذلك سيزيد من فرص ترشّحي".

كذلك أعلن البيت الأبيض، يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2021 أن بايدن يخطط للترشح ثانية في الانتخابات الرئاسية 

سيكون ترشح بايدن للانتخابات الرئاسية المقبلة موضع جدل بسبب تقدم الرئيس الأمريكي في السن، فهو يبلغ من العمر الآن 79 عاماً، وسيبلغ 82 عاماً في بداية ولايته الثانية. 

كان ترامب قد أثار جدلاً في بعض التصرفات الغريبة التي ظهرت منه مؤخراً، وشكك معارضوه في قدرته على البقاء بالسلطة لوقت طويل بسبب تقدمه بالعمر. 

أحد أبرز المواقف التي أثارت تساؤلات حول تصرف بايدن، عندما ظهر في مقطع فيديو منتصف أبريل/نيسان 2022، وهو يصافح الهواء بعد انتهائه من إلقاء خطاب.

الفيديو المتداول أظهر بايدن، وهو ينهي خطاباً تناول خلاله عدداً من القضايا، خاصة حول جهود إدارته لخفض التكاليف وإعادة بناء سلاسل التوريد، وبعدما انتهى استدار ومد يده للمصافحة، لكن لم يكن أحد بجانبه.

كذلك أثار بايدن ردود أفعال على تويتر بعدما ظهر في مقطع فيديو خلال احتفاله بعيد الفصح في البيت الأبيض، وبينما كان بايدن يتحدث قاطعه شخص ارتدى ثوب الأرنب، وطلب من الرئيس الابتعاد وهو ما فعله بايدن حقاً. 

كان مستخدمون لشبكات التواصل قد تداولوا أيضاً في مارس/آذار 2022 مقطع فيديو لبايدن أظهر زلة جديدة له؛ إذ قال إن "زوج السيدة الأولى قد أصيب بكورونا"، قبل أن يصححه أحد من خلف الكواليس، ويخبره أنه هو زوج السيدة الأولى، اللقب الذي يطلق على زوجة رئيس الولايات المتحدة. 

وفي خطأ آخر لبايدن، أثار الرئيس الأمريكي تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد خطاب قال فيه إن بإمكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تطويق كييف بالدبابات، ولكنه لن يحصل أبداً على قلوب وأرواح الشعب "الإيراني"، بدلاً من الشعب الأوكراني. 

تحميل المزيد