بريطانيان محتجزان يظهران على التلفزيون الروسي.. طالبا جونسون بمبادلتهما بسياسي موالٍ لموسكو

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/18 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/18 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي مع وزير دفاعه/ getty images

ظهر مقاتلان بريطانيان أسرتهما القوات الروسية في أوكرانيا على التلفزيون الرسمي الروسي، الإثنين 18 أبريل/نيسان 2022، وطلبا مبادلتهما بسياسي موالٍ لروسيا تحتجزه السلطات الأوكرانية، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

لم يتضح إلى أي مدى تحدث الجندي السابق في الجيش البريطاني شون بينر ومواطنه أيدن أسلين بحرية في التسجيل، وتحدث الاثنان كل على حدة بناءً على طلب رجل لم تتحدد هويته، وعرضت اللقطات على قناة "روسيا 24" الرسمية.

طلب كلاهما من رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المساعدة في إعادتهما إلى الوطن مقابل إطلاق أوكرانيا سراح السياسي الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك الذي ظهر في تسجيل فيديو أصدره جهاز المخابرات الأوكراني في الوقت نفسه تقريباً الإثنين يطلب مبادلته.

بينما طلب ميدفيدتشوك في مناشدته للرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي مبادلته بالمدافعين عن مدينة ماريوبول الأوكرانية وأي مدنيين يسمح لهم بالمغادرة.

قاتل كل من بينر وأسلين إلى جانب الأوكرانيين في ماريوبول التي أصبحت الآن بالكامل تقريباً تحت سيطرة روسيا.

فيما ظهر الرجل، الذي لم يكشف عن هويته، على التلفزيون الروسي وهو يظهر للبريطانيين تسجيلاً على هاتفه المحمول لأوكسانا زوجة ميدفيدتشوك وهي تطلب في مطلع الأسبوع مبادلته بالبريطانيين.

أوكرانيا تتهم السياسي بالخيانة

بعد ثلاثة أيام من دخول القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، قالت أوكرانيا إن ميدفيدتشوك فر من الإقامة الجبرية في منزله. وكان قد وضع قيد الإقامة الجبرية في مايو/أيار 2021 واتهم بالخيانة العظمى وبعد ذلك بمساعدة الإرهاب.

الرئيس الأوكراني برفقة رئيس الوزراء البريطاني في العاصمة كييف/ رويترز
الرئيس الأوكراني برفقة رئيس الوزراء البريطاني في العاصمة كييف/ رويترز

فيما ينفي السياسي الموالي لروسيا، الذي يقول إن بوتين هو الأب الروحي لابنته، ارتكاب أي مخالفة.

قال بينر، الذي بدا مرهقاً ومتوتراً، بعد أن شاهد الفيديو: "أتفهم الوضع. أرغب في مناشدة الحكومة لإعادتي إلى الوطن. أريد أن أرى زوجتي مرة أخرى". وناشد بينر جونسون بالنيابة عن نفسه وعن أسلين.

كما أضاف الجندي السابق في الجيش البريطاني: "نتطلع إلى مبادلتنا أنا وأيدن أسلين بالسيد ميدفيدتشوك. بالطبع سأقدر مساعدتك في هذا الأمر". وأوضح أنه يتحدث قليلاً الروسية وأنه تلقى معاملة جيدة.

ظهر الرجل مجهول الهوية بعد ذلك وهو يتحدث إلى أسلين الذي كان جالساً على مقعد ويرتدي قميصاً قصير الأكمام يحمل شعار كتيبة أزوف الأوكرانية اليمينية المتطرفة.

قال أسلين الذي بدا متوتراً أيضاً: "أعتقد أن بوريس يجب أن يستمع لما قالته أوكسانا"، وأضاف: "إذا كان بوريس جونسون يهتم فعلاً بالمواطنين البريطانيين كما يقول فسيقدم المساعدة".

تحميل المزيد