انطلاق أول رحلة طيران مباشرة بين تل أبيب وشرم الشيخ.. إسرائيل تشيد وتعتبرها حدثاً “تاريخياً”

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/17 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/17 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش
طائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلي "إلعال" - Getty Images

قالت شركة الطيران الإسرائيلية "إلعال"، الأحد 17 أبريل/نيسان 2022، إنها سيّرت أول رحلة طيران مباشرة بين مدينة تل أبيب ومنتجع شرم الشيخ المصري. 

الشركة قالت في بيان: "إن الرحلة 5193 أقلعت من مطار بن غوريون بعد السابعة صباحاً بتوقيت غرينتش بقليل"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

كذلك لفتت الشركة الإسرائيلية إلى أنه "بمناسبة الإقلاع التاريخي، أقيمت مراسم احتفالية لافتتاح خط (صن دور) التابع لإلعال قبل صعود الركاب إلى الطائرة، حيث تم قص شريط الدخول للطائرة والترحيب بالركاب".

من جانبها، قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية إن شركتي "أركياع" و"يسرائير" الإسرائيليتين، ستطلقان في وقت لاحق الأحد 17 أبريل 2022، رحلاتهما المباشرة إلى شرم الشيخ، لافتة إلى أن شركات مصرية ستطلق أيضاً رحلاتها على نفس الخط.

أضافت "كان": "تستغرق الرحلة نحو ساعة، وسيُسمح للشركات مبدئياً بتشغيل تسع رحلات أسبوعياً. وتشير التقديرات إلى أن الأرقام ستزيد في وقت لاحق".

كانت مصر وإسرائيل قد اتفقتا في مارس/آذار 2022، على تدشين خط طيران مباشر بين مطار ديفيد بن غوريون في تل أبيب (وسط)، ومطار شرم الشيخ المصري.

في سياق متصل، قالت قناة "كان" إن معبر طابا الحدودي شهد صباح اليوم الأحد 17 أبريل 2022، زحاماً شديداً على الجانب الإسرائيلي منه، بعد توافد مئات الإسرائيليين على سيناء.

أوضحت القناة أيضاً أنه من المتوقع مرور أكثر من 5 آلاف إسرائيلي اليوم الأحد إلى سيناء لقضاء عطلة "عيد الفصح اليهودي" الذي بدأ الجمعة ويستمر لمدة أسبوع.

يأتي تدشين هذه الرحلات أيضاً بعد زيارتين اثنتين لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى مصر، قابل خلالهما الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تعود الرحلات الجوية المباشرة بين تل أبيب والقاهرة اللتان وقعتا اتفاق سلام في عام 1979، إلى سنوات طويلة ماضية، لكن كانت الرحلات تُشغّل عبر شركة طيران سيناء التي تأسست لهذا الغرض حصراً، ودون وضع العلم المصري على الهيكل الخارجي لطائراتها.

بينما تتواصل العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والقاهرة، دعا الفرع المصري لحركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية، إلى مقاطعة مهرجاني الموسيقى "غراوند" و"نابيا" اللذين ينطلقان الأحد من سيناء.

في هذا السياق، أعلنت حملة مقاطعة إسرائيل في مصر، مساء السبت 16 أبريل/نيسان 2022، أن شبكة فنادق توليب تراجعت عن استضافة المهرجان الموسيقي (نابيا) الذي ينظمه إسرائيليون في سيناء، بعد أن كان قد أثار الحدث الكثير من الانتقادات.

يُشار إلى أنه من أصل 22 دولة عربية، ترتبط 5 دول عربية أخرى غير مصر بعلاقات رسمية مُعلنة مع إسرائيل، وهي: الأردن والإمارات والبحرين السودان والمغرب.

تحميل المزيد