انفجارات قوية تهز كييف.. روسيا تعلن قصفها للعاصمة الأوكرانية وتتوعَّد بالمزيد بعد استهداف سفينتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/15 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/15 الساعة 09:34 بتوقيت غرينتش
ألسنة اللهب تتصاعد خلال القصف على العاصمة الأوكرانية كييف - رويترز

 سُمِع دوي انفجارات قوية في العاصمة الأوكرانية كييف الجمعة 15 أبريل/نيسان 2022 واحتدم القتال في الشرق بعد أن أعلنت أوكرانيا مسؤوليتها عن غرق سفينة تابعة للبحرية الروسية في البحر الأسود في واحدة من أعنف الضربات في الحرب.

 في وقت  قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أصابت هدفاً عسكرياً على أطراف كييف بصواريخ كروز خلال الليل، متوعِّدة بمزيد من الضربات على العاصمة الأوكرانية، رداً على هجمات أوكرانية على أهداف روسية.

موسكو تتوعَّد كييف 

وأفادت الوزارة في بيان أن "عدد وحجم الضربات الصاروخية على أهداف في كييف سيزيد رداً على أي هجمات إرهابية أو أعمال تخريب على الأراضي الروسية يرتكبها النظام القومي في كييف".

كما أضافت أن قواتها أسقطت طائرة هليكوبتر أوكرانية من طراز مي-8 قالت إنها هاجمت قرية كليموفو في منطقة بريانسك في 14 أبريل/نيسان وأسقطت أيضاً طائرة أوكرانية من طراز سوخوي-27.

وأعلنت القضاء على مجموعة تضم ما يصل إلى 30 من المرتزقة البولنديين.

الوزارة الروسية قالت إن قواتها سيطرت أيضاً بشكل كامل على مصنع إيليتش للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية التي تحاصرها القوات الروسية منذ أسابيع.

فيها شهدت كييف انفجارات من أعنف ما شهدته منطقة العاصمة الأوكرانية منذ انسحاب القوات الروسية في وقت سابق هذا الشهر، استعداداً لمعارك في الجنوب والشرق.

ولم ترِد تقارير بعد عن وقوع أضرار عقب الانفجارات التي أفادت الأنباء بوقوعها في كييف وفي مدينة خيرسون في الجنوب ومدينة خاركيف في الشرق وبلدة إيفانو فرانكيفسك في الغرب.

روسيا أوكرانيا كييف
روسيا تعلن قصف كييف/الأناضول

انفجار سفينة روسية بالبحر الأسود

تأتي هذه التوترات بعد أن أعلنت أوكرانيا مسؤوليتها عن غرق السفينة موسكفا، قائلة إن السفينة الروسية الرئيسية في البحر الأسود التي تعود إلى الحقبة السوفييتية أصيبت بأحد صواريخها، فيما قالت وزارة الدفاع الروسية إن السفينة غرقت في ساعة متأخرة من مساء الخميس أثناء قطرها إلى الميناء بعد حريق وانفجارات. 

وتقول أوكرانيا إن الأضرار التي لحقت بموسكفا كانت نتيجة إحدى ضرباتها الصاروخية. وتحدثت وزارة الدفاع الروسية فقط عن اندلاع حريق وانفجار ذخائر.

تأتي خسارة السفينة بينما تواصل البحرية الروسية قصف المدن الأوكرانية المطلة على البحر الأسود بعد قرابة 50 يوماً من بدء غزو روسيا للبلاد بدعوى تخليصها ممن تصفهم بالقوميين من اليمين المتطرف.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بكل "الذين أوقفوا تقدم قوافل العتاد العسكري الروسي التي لا تنتهي.. الذين أظهروا أن السفن الروسية يمكن أن تسقط.. إلى القاع".

"انتكاسة لروسيا" 

أياً كان سبب خسارة السفينة موسكفا، فإنه يمثل نكسة لروسيا ودفعة كبيرة للمدافعين عن أوكرانيا بعد أن أطلقت البحرية الروسية صواريخ كروز في أوكرانيا وأنشطتها في البحر الأسود ضرورية لدعم العمليات البرية في الجنوب والشرق، حيث تقاتل للسيطرة على ماريوبول بشكل كامل.

روسيا أوكرانيا كييف
سفينة روسية تطلق صاروخ Tsirkon الفرط صوتي/وزارة الدفاع الروسية

فيما قالت الولايات المتحدة إنها ليس لديها معلومات كافية لتحديد ما إذا كانت موسكفا قد أصيبت بصاروخ، لكن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان قال: "بالتأكيد الطريقة التي حدث بها هذا الأمر تمثل ضربة كبيرة لروسيا".

وتعليقاً على الانتكاسات التي مُنِيت بها روسيا، قال وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) أمس الخميس إنه لا يمكن الاستخفاف بتهديد روسيا باستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، لكن الوكالة لم ترَ الكثير من الأدلة العملية التي تعزز القلق من الأمر.

شنت روسيا ما سمتها "عمليتها العسكرية الخاصة" لغزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، فيما يرجع لأسباب منها سعيها لمنع أوكرانيا من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

تحميل المزيد