الإمارات توسِّع امتلاكها لشركات بمصر! استحوذت على حصص 5 منها بالبورصة، والقاهرة تتجاهل التحذيرات

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/12 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/12 الساعة 11:52 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الإمارات محمد بن زايد/ رويترز

نفذت شركة أبوظبي القابضة صفقة استحواذ جديدة على حصص من 5 شركات كبرى مصرية مقيدة بالبورصة، بقيمة 2.6 مليار دولار،  يتصدرها الحصة الأكبر من البنك التجاري الدولي.

وبدأ الصندوق السيادي أبوظبي في الاستثمار بمصر، عبر الاستحواذ على حصص حكومية وخاصة في شركات مقيدة بالبورصة المصرية، وهو ما تم تنفيذه اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان 2022، والاستحواذ على  حصص في البنك التجاري الدولي، فوري، الإسكندرية لتداول الحاويات، موبكو، أبوقير للأسمدة.

قيمة الصفقات على الشركات 

وأعلنت البورصة المصرية في بيانات منفصلة لها اليوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان عن إتمام عدد 5 صفقات كبرى للاستحواذ على حصص في عدد 5 شركات مصرية، شملت الصفقات أكثر من 340 مليون سهم من البنك التجاري الدولي بما يمثل نحو 18% من أسهم البنك بمبلغ مدفوع يقترب من 911.5 مليون دولار .

أما الصفقة الثانية 46 مليون سهم من شركة مصر لإنتاج الأسمدة بقيمة 266.6 مليون دولار، بينما كانت الصفقة الثالثة 271.6 مليون سهم من أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية مقابل نحو 392 مليون دولار.

فيما بلغت قيمة الصفقة الرابعة على نحو 215 مليون سهم من فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، مقابل 86.6 مليون دولار، كما شملت الصفقة الخامسة 476.7 مليون سهم من الإسكندرية لتداول الحاويات، مقابل 186 مليون دولار.

تحذيرات من البيع

وفي وقت سابق، كشف مسؤول مصري لـ "عربي بوست" أن لجنة مكونة من خبراء رفعوا تقريراً لوزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق حذروا فيه من بيع شركات الأسمدة، لما يحمله البيع من تأثيرات محتملة سيئة على قدرات مصر الزراعية، خصوصاً أن شركة أبوقير وحدها تقوم بتسليم 55% من إنتاجها السنوي الذي بلغ في نهاية عام 2021 نحو 2.250 مليون طن، للجمعيات الزراعية التابعة لوزارة الزراعة بالأسعار التي تحددها الدولة (الأسعار المدعومة) فضلاً عن بيع 10% من إنتاج الشركة للسوق المحلي بالأسعار الحرة والباقي للتصدير، وهي نفس النسب التي تتبعها باقي شركات الأسمدة المصرية بموجب قرار مجلس الوزراء.

وفي عام 2019، وقَّعت مصر والإمارات اتفاقاً يقضي بتأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار المشترك في مجموعة متنوعة من القطاعات والأصول عبر شركة أبوظبي التنموية القابضة وصندوق مصر السيادي.

وخلال العام الماضي، استحوذت ADQ وشركة الدار العقارية الإماراتية على شركة "سوديك" المصرية، كما استحوذت ADQ عبر شركاتها التابعة على شركة آمون فارما، وكذلك استحوذت على شركة الإسماعيلية للاستثمارات الزراعية والصناعية "أطياب".

تحميل المزيد