“يتمتع بخبرة واسعة في القتال بسوريا”.. BBC تكشف قيام روسيا بتعيين قائد جديد للحرب في أوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/09 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/09 الساعة 15:19 بتوقيت غرينتش
الجنرال ألكسندر دفورنيكوف إلى جوار الرئيس الروسي بوتين/ رويترز

نقلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، السبت 9 أبريل/نيسان 2022، عن مسؤول غربي قوله إن روسيا أعادت تنظيم قيادة عملياتها في أوكرانيا، وعينت قائداً جديداً يتمتع بخبرة واسعة في العمليات القتالية في سوريا.

حيث قال المصدر إن قائد المنطقة العسكرية الجنوبية في روسيا، الجنرال ألكسندر دفورنيكوف، هو من يقود القوات الروسية في أوكرانيا الآن، مضيفاً: "الخبرة الكبيرة التي اكتسبها دفورنيكوف أثناء قيادة القوات الروسية في سوريا، تجعل من المتوقع أن تتحسن القيادة الروسية بشكل عام".

فيما أضاف المسؤول الغربي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "التدبير الجديد جاء في محاولة لتحسين التنسيق بين الوحدات المختلفة، حيث كان يجري تنظيم وقيادة الوحدات الروسية المقاتلة في السابق بشكل منفصل".

بينما لم يصدر حتى الآن تأكيد أو نفي من السلطات الروسية بشأن ما ورد في هذا التقرير.

تكتيكات روسية

في حين أوضح المسؤول ذاته أن "التكتيكات الروسية أدت إلى تراجع القوات الروسية في مواجهة عدد أقل من الوحدات الأوكرانية التي تتصرف بذكاء ومفاجأة"، وفق قوله.

كما استطرد قائلاً: "ما لم تكن روسيا قادرة على تغيير تكتيكاتها، فمن الصعب للغاية أن ينجحوا حتى في هذه الأهداف المحدودة التي أعادوا تحديدها".

إلا أن الضرورات السياسية قد تكون لها الأسبقية على الأولويات العسكرية، بحسب المسؤول الغربي الذي ذكر أن التطورات قد تدفع موسكو قدماً لتحقيق نوع من النجاح قبل 9 مايو/أيار المقبل، عندما تحتفل البلاد بذكرى النصر في الحرب العالمية الثانية.

كانت روسيا قد دعمت قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد في المواجهات ضد قوى الثورة والمعارضة السورية خلال السنوات الماضية.

الفرار من شرق أوكرانيا

في غضون ذلك، طلبت أوكرانيا من المدنيين في منطقة لوجانسك شرق البلاد الفرار من القوات الروسية المحتشدة بعد أن قال مسؤولون إن أكثر من 50 مدنياً لقوا حتفهم في هجوم صاروخي، يوم الجمعة، خلال محاولتهم مغادرة منطقة مجاورة من محطة للقطارات.

بينما دوّت صفارات الإنذار من الضربات الجوية في المدن بأنحاء شرق أوكرانيا الذي صارت العملية العسكرية الروسية تركز عليه في الأسابيع الماضية بعد الانسحاب من المناطق القريبة من العاصمة كييف.

أوكرانيا روسيا بلينكن المغرب الجزائر إسرائيل
دبابات أوكرانية/رويترز

من جهته، قال سيرهي جيداي حاكم لوجانسك، في كلمة بثها التلفزيون: "إنهم يحشدون القوات لشن هجوم"، وحث المدنيين الذين لا يزالون في المنطقة على الفرار من القصف الذي قال إن شدته زادت في الأيام الماضية.

ممرات لإجلاء المدنيين

في سياق متصل، أعلنت نائبة رئيسة الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، الاتفاق على فتح 10 ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من عدة مدن شرقي البلاد، مشيرة إلى أن تلك الممرات ستسمح للمواطنين بمغادرة عدة مدن في أقاليم دونيتسك ولوهانسك وزاباروجيا.

فيريشتشوك أوضحت أن المتواجدين في مدن ماريوبول وإنرهودار وتوكماك وبرديانسك ومليتوبول سيتم إجلاؤهم إلى مدينة زاباروجيا، فيما سيتمكن المتواجدون في مدن سفرودونتسك و ليسيتشانسك و بوباسنا، وغيرسكي، وروبيجني من الذهاب إلى مدينة باخموت.

أوكرانيا
إجلاء مدنيين في مدينة أربين القريبة من العاصمة الأوكرانية كييف – Getty Images

يذكر أن أوكرانيا سبق أن طالبت روسيا بفتح ممرات إنسانية في 4 مدن كبرى.

يُشار إلى أن الغزو الروسي المستمر منذ أكثر من ستة أسابيع تسبب في فرار أكثر من أربعة ملايين شخص إلى الخارج، وقتل وجرح الآلاف، فضلاً عن تشريد ربع السكان وتحويل مدن إلى أنقاض.

فيما أدى سقوط الضحايا المدنيين إلى موجة إدانات دولية خاصة بسبب القتلى في بلدة بوتشا التي كانت تحت الاحتلال الروسي حتى الأسبوع الماضي.

في المقابل، تنفي روسيا استهداف المدنيين منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتين بالغزو في 24 فبراير/شباط في "عملية عسكرية خاصة" ترمي إلى نزع سلاح أوكرانيا و"اجتثاث النازية" فيها. وترفض أوكرانيا والغرب موقف الكرملين باعتباره ذريعة لغزو غير مبرر.

تحميل المزيد