الشركة المصنعة للـ”كيندر” تعتذر عن تسببها في مرض عشرات الأطفال.. ودولة أوروبية تغلق مصنعاً لها

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/08 الساعة 19:01 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/08 الساعة 21:31 بتوقيت غرينتش
شوكولا بيضة كيندر/Getty Images

أقرت شركة "فيريرو" العملاقة بمجال الصناعات الغذائية، في بيان، الجمعة 8 أبريل/نيسان 2022، بوجود "ثغرات داخلية" في عمليات الإنتاج، وذلك تزامناً مع وقف عمل مصنع تابع لها في بلجيكا. 

كانت 4 دول عربية قررت التحفظ على كميات من "شوكولاتة كيندر سيربرايز" الشهيرة للأطفال، وذلك بعد تحديد صلة محتملة بين عشرات من حالات الإصابة بالسالمونيلا في بريطانيا وهذا النوع من الشوكولاتة.

من جانبها، قالت المجموعة الإيطالية إنها "تأسف بشدة لهذه القضية"، متقدمة بـ"الاعتذار الصادق من جميع المستهلكين والشركاء التجاريين"، بحسب ما نقله موقع "فرانس 24" الفرنسي. 

كما أكدت في بيانها، اتخاذ "كل التدابير اللازمة للحفاظ على الثقة الكاملة لدى مستهلكينا".

جاء بيان "فيريرو" بعد إعلان وكالة سلامة الغذاء البلجيكية، الجمعة، أنها أمرت بوقف العمل في مصنع شوكولا "كيندر" نُسبت إلى بعض المنتجات المصنوعة فيه تسببها بإصابات بالسالمونيلا، متهمةً المجموعة الإيطالية العملاقة بتقديم "معلومات منقوصة".

وقالت الهيئة البلجيكية: "منذ أسابيع عدة، رُصدت أكثر من مئة إصابة بالسالمونيلا في أوروبا"، لافتة إلى تحديد "رابط"، نهاية الشهر الماضي، بين هذه الإصابات ومنتجات من مصنع "فيريرو" في مدينة أرلون البلجيكية.

أضافت الهيئة أنه بعد التحقيقات "وإثر ملاحظات سُجلت في الساعات الأخيرة، أظهرت أن فيريرو قدمت معلومات منقوصة، مما أدى إلى سحب الترخيص الممنوح لمصنع إنتاج فيريرو في أرلون".

كما وجهت الهيئة أمراً بسحب كل منتجات "كيندر" المصنوعة، في الموقع المذكور من الأسواق.

دول عربية تتحرك ضد منتجات الشركة 

وقررت السلطات في مصر والبحرين وقطر والمغرب، الأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022، التحفظ على كميات من "شوكولاتة كيندر سيربرايز" الشهيرة للأطفال، وذلك بعد تحديد صلة محتملة بين عشرات من حالات الإصابة بالسالمونيلا في بريطانيا وهذا النوع من الشوكولاتة.

جاء ذلك بعدما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الإثنين 4 أبريل/نيسان 2022، بأن عدداً من الأشخاص، معظمهم من الأطفال الصغار، أصيبوا بتسمم غذائي بعد تفشي "بكتيريا السالمونيلا"، الأمر الذي يمكن أن يكون ذا صلة بنوع من الشوكولاتة يباع على شكل بيض.

من جانبها، قالت وكالة معايير الغذاء البريطانية، إن "دفعات من شوكولاتة كيندر سُحبت من السوق، لأنها قد تكون ملوثة".

السالمونيلا هي جنس من العصيات المعوية تنتج كبريت الهيدروجين، ومن بين أنواعها مسببات التيفية ونظيرة التيفية والتسممات الغذائية وأدواء السالمونيلات عند الإنسان والحيوان.

تُعرف السالمونيلا أيضاً بأنها عدوى بكتيرية شائعة قد تصيب الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل خاص، وعادةً ما تعيش السالمونيلا داخل الأمعاء، ويتخلص منها الجسم عبر إخراج الفضلات، ومن الممكن أن تدخل إلى الجسم عند اتصاله، بشكل من الأشكال، مع مواد ملوثة بها.

تحميل المزيد