انتكاسة في مسار المفاوضات الروسية الأوكرانية.. موسكو تتهم كييف بالتراجع عن الاقتراحات التي قدمتها بمحادثات إسطنبول

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/07 الساعة 12:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/07 الساعة 12:28 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف - الأناضول

اتهمت روسيا، الخميس 7 أبريل/نيسان 2022، أوكرانيا بالتراجع عن المقترحات التي قدمتها في المفاوضات التي أجريت في إسطنبول، مشيرة إلى أن كييف قدمت مسودة جديدة لاتفاق جديد لروسيا.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إن المسودة الأوكرانية الجديدة تضمنت تراجعاً عن المقترحات التي قدمت في إسطنبول، مضيفاً أنه بلاده ترفض مقترح أوكرانيا الجديد لبحث قضية دونباس والقرم في اجتماع بين بوتين وزيلينسكي.

كما أشار المسؤول الروسي أن روسيا ستواصل المحادثات مع الجانب الأوكراني، وسنقدم مسودة اتفاق روسية.

لافروف روسيا أوكرانيا تركيا
وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف/getty images

مفاوضات "إيجابية" في إسطنبول 

يأتي هذا بعد أن أبدى الطرفان الروسي والأوكراني تجاوباً في المفاوضات التي انطلقت بإسطنبول التركية، حيث أعلنت روسيا تخفيض العمليات العسكرية في كييف وتشيرنيهيف.

في المقابل، تعهدت أوكرانيا بأنها لن تنضم إلى حلف شمال الأطلسي، مع إصرارها على دخول الاتحاد الأوروبي، وقالت إن أي اتفاق مع روسيا سيعرض على الاستفتاء في البلاد.

تركيا روسيا مفاوضات أوكرانيا
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي/رويترز

من جهته، وصف رئيس الوفد الروسي المفاوض نتائج اليوم الأول من الاجتماع مع الجانب الأوكراني بأنها "كانت بناءة"، وأوضح أنه تم الاتفاق على بعض التفاصيل، وستتم دراستها من الخارجية الروسية.

كما أعلن كلا الطرفين عن رغبتهما في أن تكون كل من تركيا وإسرائيل وبولندا وكندا دولاً ضامنة لأي اتفاق بين الطرفين.

وبعد نهاية المفاوضات قال وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو، إنها أثمرت عن تقارب في وجهات النظر، وقال رئيس الوفد الأوكراني إن كييف تريد أن ترى العديد من الدول الضامنة، بما فيها تركيا، مشيراً إلى أن "المكسب الأول لنا هو نقل المفاوضات من بيلاروسيا إلى تركيا".

تحميل المزيد