الوضع فيها “أسوأ من بوتشا”! صور دمار هائل في مدينة أوكرانية بعد رحيل القوات الروسية

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/06 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/06 الساعة 12:14 بتوقيت غرينتش
دمار هائل خلفه الهجوم الروسي/ الأناضول

أكد مسؤولون أوكرانيون أن عشرات الأشخاص الذين كانوا يحتمون في الأقبية أو الشقق في مدينة بوروديانكا بالقرب من عاصمة أوكرانيا كييف، في عداد المفقودين، ويفترض أنهم لقوا حتفهم تحت الأنقاض، وفق ما ذكرته تقارير الأربعاء 6 أبريل/نيسان 2022.

إذ قال القائم بأعمال عمدة المدينة، جورجي يركو: "نعتقد أن أكثر من 200 شخص ماتوا"، وأضاف أندريه زيوزكو، وهو واقف أمام منزل والدته المهدم: "قُصف منزل أمي، لا يمكنني العثور عليها". وأشار إلى أنه لا يعرف أين كانت والدته وقت سقوط القنابل، كانت في شقتها أو في الملجأ. 

خلف منزل زيوزكو، وقفت سيدتان تراقبان بينما نزل زوجاهما إلى الطابق السفلي. وقالت تانيا هاتشنيكوفا، 36 سنة، إن زوجها كان يحاول العثور على والديه اللذين يعيشان في المبنى السكني. أضافت السيدتان أن ما يصل إلى 20 شخصاً كانوا يعيشون في المبنى عندما تم قصفه ولم يتم العثور عليهم بعدها.

بينما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الدمار الذي خلفته القوات الروسية وراءها مروّع، حيث انهارت وتضررت الكثير من المباني في المدينة. وقال السكان إن أربعة مبانٍ سكنية انهارت في القصف وتحطمت حتى وصلت إلى مستوى الأرض.

دمار هائل بعد انسحاب روسيا

انسحبت القوات الروسية من مدينة بوروديانكا خلال الأيام الماضية، بعد أن كانت من أولى المدن التي قصفتها الطائرات الروسية. وكشف انسحاب القوات الروسية من المدن حول كييف في الأيام الأخيرة عن أدلة كثيرة على الانتهاكات التي ارتكبتها، كما حدث في مدينة بوتشا. 

بحسب المدعية العامة في أوكرانيا، إيرينا فينيدكتوفا، تم العثور على جثث 410 مدنيين في بوتشا وأنحاء أخرى من منطقة كييف التي استعادتها مؤخراً أوكرانيا من القوات الروسية.

دمار هائل في المدينة/ الأناضول
دمار هائل في المدينة/ الأناضول

قال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئاسة الأوكرانية، في مقطع فيديو بُثَّ على موقع يوتيوب، إنّ "بوتشا ليست الأسوأ. كلّ من يزور بوروديانكا يقُول إنّ الوضع هناك أسوأ".

بينما ذكرت روزماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، أن الأسلحة المتفجرة تسببت في مقتل وتدمير العديد من المناطق المأهولة بالسكان، ودمرت البنية التحتية التي شملت المباني السكنية والمستشفيات والمدارس ومحطات المياه وأنظمة الكهرباء.

أدلة تورُّط روسيا في أوكرانيا

أضافت ديكارلو أن الأمم المتحدة تلقت أدلة موثوقة بأن روسيا استخدمت ذخائر عنقودية في مناطق مأهولة 24 مرة على الأقل في أوكرانيا. وتابعت: "الهجمات العشوائية محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي وقد ترقى إلى مستوى جرائم الحرب".

قال فاليري فيشنياك، أحد سكان المدينة، إن الجنود الروس أطلقوا النار على السيارات والمباني أثناء دخولها المدينة. 

كما ذكرت تمارا فيشنياك، والدة فاليري: "كنا نجلس في القبو. حلقت الطائرة على ارتفاع منخفض للغاية. وبعد ثلاث ثوانٍ سقطت القنبلة. سقطت القنبلة في المبنى المقابل للشارع".

دمار هائل في المدينة/ الأناضول
دمار هائل في المدينة/ الأناضول

بينما أكد بعض سكان المدينة أنهم تعرضوا للضرب والتعذيب على يد القوات الروسية، بالإضافة إلى اختفاء العديد من الأسرى الأوكرانيين.

أخبر بيترو تيتينكو، 45 عاماً، صحيفة الغارديان عن ليالي الجحيم التي قضاها على أيدي الجنود الروس والشيشان بعد أن تم القبض عليه لخرقه حظر التجول، وقال إنه تعرض للضرب. 

تحميل المزيد