سرعته تقدَّر بثلاثة أضعاف سرعة الصوت! كييف استخدمت لأول مرة صاروخاً بريطانياً لإسقاط مروحية روسية

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/02 الساعة 20:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/02 الساعة 23:21 بتوقيت غرينتش
نظام الصواريخ البريطاني Starstreak /منصات التواصل

قالت صحيفة The Independent البريطانية في تقرير نشرته يوم الجمعة 1 أبريل/آذار 2022 إنَّ صاروخاً بريطانياً مضاداً للطائرات استُخدِم لإسقاط مروحية روسية في أوكرانيا لأول مرة.

حيث زودت بريطانيا أوكرانيا بنظام الصواريخ Starstreak عالي السرعة في مارس/آذار 2022، إلى جانب شحنة أخرى من الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات.

صاروخ بريطاني يسقط مروحية روسية 

من جانبها، أفادت صحيفة The Times بأنها تحقَّقت من صحة هجوم Starstreak على طائرة روسية في منطقة لوهانسك، الذي التُقِط له فيديو.

كما قال مصدر بوزارة الدفاع البريطانية للصحيفة إنَّ الفيديو أظهر إطلاق Starstreak فوق المجال الأوكراني.

فيما أضاف المصدر أنَّ القوات الأوكرانية استخدمت المنظومة المضادة للطائرات منذ نحو أسبوع. وقالت صحيفة The Times إنَّ مصادر كبرى من صناعة الدفاع، الذين فحصوا الفيديو، يعتقدون أيضاً أنه لصاروخ Starstreak.

يذكر أن نظام Starstreak من صنع مجموعة Thales الفرنسية. وتصف الشركة الصواريخ بأنها "مُصمَّمة لتوفير دفاع جوي وثيق ضد التهديدات الجوية التقليدية مثل المقاتلات ذات الأجنحة الثابتة وأهداف طائرات الهليكوبتر التي كُشِف عنها مؤخراً".

سلاح دفاع جوي

من جانبه، قال الجيش البريطاني إنَّ Starstreak هو "سلاح دفاع جوي عالي القدرة" وهو فعال تحديداً ضد طائرات الهليكوبتر.

فيما ينتقل صاروخ Starstreak بسرعة تزيد بثلاثة أضعاف عن سرعة الصوت. ويمكن تثبيته على الكتف أو على مركبة أو إطلاقه من منصة قذف أرضية.

في حين أُرسِلَت المجموعة المتنوعة من الصواريخ المحمولة على الكتف إلى أوكرانيا، التي قال الجيش إنها سمحت بنشر أسرع في الميدان.

يذكر أن المملكة المتحدة قدّمت لأوكرانيا صواريخ Starstreaks والجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات وصواريخ Javelin المضادة للدبابات. وأُرسِل أكثر من 4000 سلاح من الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات لأوكرانيا، وكانت هناك عدة تقارير عن استخدام الجيش الأوكراني لها لتدمير الدبابات الروسية.

تحميل المزيد