الكشف عن أسطول من اليخوت “السرية” لأبراموفيتش المقرب من بوتين.. قيمتها مليار دولار!

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/02 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/02 الساعة 12:02 بتوقيت غرينتش
رجل الأعمال والملياردير الروسي رومان أبراموفيتش/gettyimages

أزال تحقيق أجرته صحيفة Financial Times البريطانية ونشرته الجمعة 1 أبريل/نيسان 2022، غطاء السرية الذي يحيط بثروة الملياردير ورجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش، ليتبين أنه يملك أو تربطه علاقة بمجموعة مكونة من خمسة يخوت تقدر قيمتها بنحو مليار دولار.

العديد من يخوت الملياردير الروسي كانت في طي الكتمان حتى الأسبوع الماضي، بعدما فرضت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات عليه في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا بسبب علاقته الوثيقة المزعومة بالرئيس فلاديمير بوتين.

عرضة لخطر المصادرة

وسبق أن أشارت تقارير كثيرة إلى أن أبراموفيتش هو مالك اليختين سولاريس وإكليبس، بقيمة 474 مليون دولار و437 مليون دولار على التوالي، وفقاً لخدمة بيانات اليخوت "VesselsValue". لكن صحيفة Financial Times كشفت الأسبوع الماضي، أنه يمتلك أيضاً اليختين هالو وغرسون، وكلاهما يرسو في أنتيغوا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الملياردير ورجل الأعمال رومان أبراموفيتش/gettyimages
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الملياردير ورجل الأعمال رومان أبراموفيتش/gettyimages

ولم تكن حكومة أنتيغوا على علم بملكية اليختين الراسيين على الجزيرة قبل تلقيها استفسارات صحيفة Financial Times، وهو ما يدل على حجم التحدي الذي تواجهه سلطات المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في فرض العقوبات.

وتُقدَّر قيمة هالو وغرسون بـ38 مليون دولار و20 مليون دولار على التوالي، وهما الآن عرضة لخطر المصادرة.

وفي خطاب موجه إلى المفوض السامي البريطاني إلى باربادوس بخصوص اليختين، قال وزير خارجية أنتيغوا، بول شيت غرين، إن الجزيرة "ستقدم كامل المساعدة لحكومة المملكة المتحدة" إذا تلقت طلباً بموجب "معاهدة المساعدة القانونية المتبادلة" بين البلدين.

وأشار الخطاب إلى أن أنتيغوا طلبت معلومات عن الشركة التي تمتلك اليختين والمسجلة في جزر فيرجن البريطانية، بعد "مزاعم صحيفة Financial Times المتكررة بأن اليختين ربما يكونان مملوكين للسيد رومان أبراموفيتش".

يخت اشتراه منذ عام 1998

بدورها ردت المفوضية السامية البريطانية على سلطات أنتيغوا بخطاب، اطلعت عليه صحيفة Financial Times: "من وكالة التحقيقات المالية لجزر فيرجن البريطانية ينص على أن المالك المنتفع من الشركة (المالكة لليختين) هو رومان أبراموفيتش".

ويشير الخطاب أيضاً إلى أن عنوان الملياردير في سويسرا مُسجَّل بأنه "Immeuble Gatzby Le Magnifique"، أي "مبنى غاتسبي العظيم"، فقط.

بينما يلفت شخص مطلع على مجموعة يخوت أبراموفيتش ووثائق اطلعت عليها صحيفة Financial Times، إلى أن رجل الأعمال الروسي ربما لا يزال مالكاً  ليخت سوسورو، أول يخت اشتراه عام 1998، رغم التقارير التي تشير إلى منحه إياه لزوجة سابقة له خلال الطلاق.

وقال الشخص الذي أكد ملكية يختي أنتيغوا لأبراموفيتش لصحيفة Financial Times، إن رجل الأعمال لا يزال مالكاً لـ"سوسورو".

يخت سوسورو

والشركة المالكة لهذا اليخت مسجلة ضمن السجلات البحرية باسم Vesuvius International Limited في جزر فيرجن البريطانية. وتُظهر وثائق جزر فيرجن البريطانية أن تسجيل هذه الشركة أُلغي هناك عام 2017. وسُجلت شركة Vesuvius International أخرى في جيرسي بالعام نفسه.

وتُظهر خدمات التتبع البحري أن يخت سوسورو، الذي يعني اسمه "همسة" باللغة الإيطالية وتقدر قيمته بـ11 مليون دولار، يرسو في لا سيوتا بجنوب فرنسا، وهو الميناء نفسه الذي صادرت فيه الحكومة الفرنسية، الشهر الماضي، يختاً فخماً بقيمة 116 مليون دولار ينتمي لشركة مرتبطة بإيغور سيتشين، رئيس شركة  النفط الروسية روسنفت.

والشركة التي تدير سوسورو مقرها قبرص وتدير أيضاً يخت "لو غراند بلو" الفاخر بطول 113 متراً والذي أشارت تقارير إلى أن أبراموفيتش قدّمه لشريكه التجاري يوجين شفيدلر، الذي فرضت عليه المملكة المتحدة عقوبات قبل أسبوعين.

وقدرت VesselsValue القيمة السوقية ليخت "لو غراند بلو" بأنها تتراوح بين 110 ملايين دولار و130 مليون دولار، وأشارت إلى أن آخر مكان ظهر فيه اليخت هذا الأسبوع كان في البحر الكاريبي قبالة ساحل بورتوريكو.

ولم يرد ممثلون لأبراموفيتش وشفيدلر على طلبات التعليق.

تحميل المزيد