خرق أمني “صادم” يكلف لعبة فيديو ملايين الدولارات.. قراصنة ينفذون واحدة من أكبر عمليات السرقة للعملات الرقمية

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/30 الساعة 07:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/30 الساعة 07:12 بتوقيت غرينتش
اختراق العملات المشفرة - صورة تعبيرية/gettyimages

تمكن قراصنة من سرقة 625 مليون دولار عبر اختراق أمني للعبة الفيديو الشهيرة "Axie Infinity"، حسب مسؤولين تنفيذيين في شركة اللعبة، الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022، في واحدة من أكبر سرقات العملات المشفرة إلى الآن، في ظل ارتفاع معدلات هذا النوع من الجرائم.

وفقاً للشركة، فإن السرقة وقعت الأربعاء الماضي 23 مارس/آذار الجاري، عندما تسلل قراصنة إلى جزء من تقنية التخزين الأساسية (بلوكشن) التي تشغل اللعبة.

مطورون في شركة "سكاي مافيس" التي تدير بدورها شركتي "أكسي إنفينيتي" و"رونين"، قالوا إنهم اكتشفوا الاختراق الأمني الثلاثاء فقط.

كما أوضحت الشركة في بيان لها أن "اختراقاً أمنياً طرأ على شبكة رونين. نعمل بشكل مباشر مع مختلف الهيئات الحكومية لضمان تقديم المجرمين للعدالة".

وعلى إثر الاختراق توقف التداول في Axie Infinity الثلاثاء، بينما رفضت سكاي مافيس أي مخاوف من أن يؤدي الاختراق إلى تعطيل أنشطتها الثلاثاء.

أشخاص يستخدمون هواتفهم المحمولة يلعبون Axie Infinity لعبة الفيديو/gettyimages
أشخاص يستخدمون هواتفهم المحمولة يلعبون Axie Infinity لعبة الفيديو/gettyimages

وتثير اللعبة الشهيرة الجدل حول تكلفتها المرتفعة، في حين أنها أطلقت "برنامج منح" يمكن اللاعبين الموهوبين الذين لا يملكون الاجتماع بلاعبين أقل مهارة لكنهم يمتلكون الأموال.

يشار إلى أن شركة لعبة الفيديو "Axie Infinity" تستخدم نظام "اللعب لأجل الكسب" وهو يجمع بين التمويل والألعاب، ومدعوم من قبل "NFTs" وهي رموز فريدة لا يمكن استبدالها لكن يمكن إرجاعها للمستخدم.

وعادة يشتري اللاعبون تلك الرموز التي تركز المخلوقات من أجل الدخول للعبة، ثم لا يلبثون أن ينفقوا المزيد من أموال العملات المشفرة للحصول على وحوش مختلفة لاستخدامها خلال المعارك.

وNFTs رموز تتمتع بقيمة في العالمين الرقمي والحقيقي.

وكان القراصنة قد سرقوا عملات مشفرة من فئتي ETH، وUSDC بلغت قيمتها كلياً نحو 625 مليون دولار.

يجدر بالذكر أن ETH عملة مرتبطة بالإيثريوم (Ethereum blockchain)، وUSDC عملة مستقرة مرتبطة بالدولار الأمريكي.

اختراقات التشفير باتت أكثر شيوعاً عبر زيادة حجم التداول. وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي تعرضت منصة Bitmart للاختراق؛ ما أسفر عن سرقة نحو 200 مليون دولار من العملة الرقمية.

ما طبيعية رموز NFT وكيف تُصنع وتُخزَّن؟

يتم إنشاء العديد من رموز NFT وتخزينها على شبكة Ethereum، على الرغم من أن Blockchains الأخرى (مثل Flow و Tezos) تدعم أيضاً رموز NFT.

ونظراً لأنه يمكن لأي شخص دخول واستخدام Blockchains، يمكن التحقق من ملكية NFT بسهولة وتتبعها هناك، وفي الوقت نفسه يمكن أن يظل الشخص أو الكيان الذي يمتلك الرمز المميز مجهول الهوية.

وهناك يمكن "ترميز" أنواع مختلفة من السلع الرقمية، مثل الأعمال الفنية والعناصر الموجودة في الألعاب الرقمية والصور الثابتة أو الفيديو من البث المباشر- مثلاً تُعد NBA Top Shots واحدة من أكبر أسواق رموز NFT، وفيها تُباع لقطات من بطولات كرات السلة الأمريكية.

الفرق بين رموز NFT والعملات المشفرة؟

تعتمد رموز NFT والعملات المشفرة على نفس تقنية Blockchain الأساسية.

وقد تتطلب أسواق NFT أيضاً من الأشخاص شراء الرموز غير القابلة للاستبدال بعملة مشفرة.

ومع ذلك، يتم إنشاء العملات المشفرة والـNFT واستخدامها لأغراض مختلفة.

وبينما تهدف العملات المشفرة إلى العمل كعملات مشفرة إما عن طريق تخزين القيمة أو السماح لك بشراء أو بيع البضائع. الرموز المميزة للعملات المشفرة هي رموز قابلة للتداول، على غرار العملات الورقية، مثل الدولار.

وتنشئ NFTs رموزاً فريدة من نوعها يمكنها إظهار الملكية ونقل الحقوق على السلع الرقمية بشكل مختلف، بحسب موقع Business Insider.

لكن إذا كنت تفكر في شراء رموز NFT كاستثمار مادي، فاعلم أنه لا يوجد ضمان لزيادة قيمتها وأرباح تعتمد بشكل كبير على الحظ والمصادفة والفرصة.

صحيح أن الكثير منها بيع بالفعل بآلاف أو ملايين الدولارات، لكن قد يظل الكثير منها أيضاً بدون قيمة تُذكر.

تحميل المزيد