تأهل تونس والمغرب إلى كأس العالم.. سيناريو مثير يُسقط منتخب الجزائر أمام الكاميرون

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/29 الساعة 23:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 08:06 بتوقيت غرينتش
منتخب الجزائر لم يشارك في كأس العالم 2022 (رويترز)

فشل منتخب الجزائر في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعد خسارته على أرضه أمام ضيفه الكاميروني 1-2، استاد مصطفى تشاكر في البليدة في إياب الجولة الحاسمة بالتصفيات الأفريقية مساء الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022.

وأحرز كارل توكو إيكامبي هدف الفوز في الدقيقة 124 لتتأهل الكاميرون على نحو مذهل إلى كأس العالم، وسط ذهول وحسرة الجماهير الجزائرية التي كانت تحتفل بتأهل بدا مضموناً لـ"محاربي الصحراء" إلى المونديال، قبل أن يقلب هدف إيكامبي الأمور رأساً على عقب.

منتخب الجزائر يفشل في الصعود لكأس العالم

وبدت الجزائر في طريقها للتأهل إلى نهائيات 2022 عندما هز أحمد توبة الشباك قبل ثلاث دقائق على نهاية الوقت الإضافي، لكن مع تقدم المنتخب الكاميروني للهجوم بكل خطوطه في آخر لعبة بالمباراة، سقطت الكرة أمام توكو إيكامبي بعد تمريرة بالرأس من مايكل نجادو-نجادجي ليسجل هدف الفوز غير المتوقع.

وانتصرت الكاميرون بقاعدة الهدف خارج الأرض، بعد تعادل الفريقين 2-2 في النتيجة الإجمالية، لتتأهل إلى كأس العالم للمرة الثامنة بعد فوز الجزائر 1-صفر في لقاء الذهاب يوم الجمعة، وهي نتيجة جعلتها المرشحة الأوفر حظاً للصعود.

واختتمت النتيجة عدة أشهر كارثية للمنتخب الجزائري الذي خرج من الدور الأول في كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت في الكاميرون في يناير/ كانون الثاني ليفقد اللقب الذي حققه في 2019.

لكن الكاميرون هي التي احتفلت في هذه الأمسية بعدما وضعها إيريك مكسيم شوبو-موتنغ في المقدمة في الشوط الأول، وهو هدف قاد المواجهة إلى وقت إضافي.

وجاء هدف شوبو-موتنغ بعد خطأ من حارس الجزائر رايس مبولحي، الذي أفلت الكرة بعد ضغط من أحد زملائه خلال ركلة ركنية وكان رد فعل شوبو-موتنغ أسرع من الجميع ليضع الكرة في الشباك.

وصدم الهدف المنتخب الجزائري، الذي لم يلعب بسلاسته المعتادة وأضاع الفرص التي أتيحت له.

ومرر إسلام سليماني الكرة على طبق من ذهب إلى يوسف بلايلي الذي كان منفرداً بالحارس الكاميروني أندريه أونانا لكنه سدد خارج الملعب.

وتصدى أونانا بعد ذلك لمحاولة من حسين بن عيادة وتابع سليماني الكرة في الشباك، لكن الهدف أُلغي بداعي التسلل.

وأنقذ أونانا تسديدة من رياض محرز، ومن الركلة الركنية التي أسفرت عنها هذه اللعبة سدد عبد القادر بدران برأسه فوق العارضة مع استمرار أصحاب الأرض في صنع فرص خطيرة.

وبعد ذلك جاءت لحظة مثيرة للجدل. واعتقد سليماني أنه وضع المنتخب الجزائري في المقدمة في الوقت الإضافي، لكن الهدف أُلغي لوجود لمسة يد بعد تدخل حكم الفيديو.

وبدا أن توبة حسم الانتصار لصالح الجزائر بضربة رأس وهو غير مراقب عند القائم البعيد من ركلة ركنية، لكن الكلمة الأخيرة كانت لتوكو إيكامبي لتحقق الكاميرون فوزاً لا ينسى.

المغرب إلى النهائيات

وبلغ منتخب المغرب النهائيات بعد أن سجل هدفين في كل شوط ليفوز 4-1 على ضيفه منتخب الكونغو الديمقراطية.

وبذلك فاز المغرب 5-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب ليصعد "أسود الأطلس" لكأس العالم للمرة السادسة في تاريخهم والثانية توالياً بعد أعوام 1970 و1986 و1994 و1998 و2018.

ضغط منتخب المغرب المساند بقرابة 50 ألف مشجع باستاد محمد الخامس وسط الدار البيضاء ليضعه المهاجم عز الدين أوناحي في المقدمة بعد مرور 20 دقيقة بتسديدة متقنة من خارج المنطقة.

وأضاف طارق تيسودالي الهدف الثاني في الدقيقة السادسة من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول بتسديدة بين ساقي الحارس.

وعاد أوناحي ليسجل الهدف الثالث وهدفه الشخصي الثاني في الدقيقة 54 بعد هجمة مرتدة سريعة وتمريرة بينية من تيسودالي.

وأكمل أشرف حكيمي لاعب باريس سان جيرمان الرباعية في الدقيقة 70 من متابعة لكرة مرتدة من الحارس بعد تسديدة قوية من أوناحي من خارج منطقة الجزاء.

وقلص منتخب الكونغو الديمقراطية الفارق في الدقيقة 77 بتسديدة قوية للبديل بن مالانغو من أول لمسة.

تأهل تونس

وتأهل منتخب تونس إلى النهائيات بعد أن صمد دفاعه ليتعادل بدون أهداف مع مالي في إياب الدور الحاسم باستاد رادس وينتصر 1-صفر في النتيجة الإجمالية.

واستفاد منتخب تونس من فوزه 1-صفر على أرض منافسه بفضل هدف سجله موسى سيساكو بالخطأ في مرمى منتخب بلاده قبل أربعة أيام ليصعد إلى نهائيات كأس العالم للمرة السادسة في تاريخه بعد أعوام 1978 و1998 و2002 و2006 و2018.

وكان منتخب مالي يأمل أن يعوض خسارته على أرضه في المواجهة الأولى ويقلب النتيجة، وبدأ المباراة بقوة وسيطر على اللعب لكن منتخب تونس المدعوم بجماهيره دافع ببسالة ليحسم بطاقة التأهل.

تحميل المزيد