“تقارب في وجهات النظر” بمفاوضات إسطنبول.. روسيا تخفض عملياتها في كييف بعد اللقاء، وأوكرانيا تقدم التزامات

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/29 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/29 الساعة 12:41 بتوقيت غرينتش
المفاوضات الروسية الأوكرانية في إسطنبول/ رويترز

انتهى اليوم الأول من المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا التي انطلقت الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022، في مدينة إسطنبول التركية، بإعلان مساعد وزير الدفاع الروسي المشارك في المفاوضات تخفيض العمليات العسكرية في كييف وتشيرنيهيف.

في المقابل، تعهدت أوكرانيا بأنها لن تنضم إلى حلف الشمال الأطلسي مع إصرارها على دخول الاتحاد الأوروبي، وقالت إن أي اتفاق مع روسيا سيعرض على الاستفتاء في البلاد.

مفاوضات جديدة بين أوكرانيا وروسيا

إذ انطلقت مفاوضات جديدة بين الجانبين الروسي والأوكراني، بعد محاولات حثيثة من أنقرة لعقد المفاوضات على أراضيها تمهيداً للقاء مباشر يمكن أن يجمع بين زعيمي البلدين المتصارعين في حرب منذ أكثر من شهر.

بعد نهاية اليوم الأول من المفاوضات التي تحتضنها إسطنبول، التي قال وزير الخارجية التركي، تشاووش أوغلو إنها أثمرت عن تقارب في وجهات النظر، قال رئيس الوفد الأوكراني، إن كييف تريد أن ترى العديد من الدول الضامنة بما فيها تركيا، مشيراً إلى أن "المكسب الأول لنا هو نقل المفاوضات من بيلاروسيا إلى تركيا".

الوفدان الروسي والأوكراني في إسطنبول مع الرئيس التركي أردوغان/ الأناضول
الوفدان الروسي والأوكراني في إسطنبول مع الرئيس التركي أردوغان/ الأناضول

رئيس الوفد الأوكراني المفاوض أوضح أن الطرفين لم يتفقا على شيء بعد، وقال: "لم نحصل على أي موافقة من الجانب الروسي"، لكنه أضاف أن نتائج إجتماع إسطنبول اليوم "كافية لعقد اجتماع على مستوى القادة".

بينما أشار المسؤول الأوكراني أن كييف ستجري استفتاء عاماً في البلاد بشأن أي اتفاق مع روسيا، وأضاف: "سنوقع اتفاقاً بشأن الحدود التي يجب أن نحقق الأمن داخلها وهو ما نعمل عليه الآن".

كما أشار إلى أنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق سوى بانسحاب الجيش الروسي إلى مناطقه في 23 فبراير/شباط الماضي، أي قبل يوم واحد من بدء الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

كييف تلتزم بعدم الانضمام للناتو

بخصوص الانضمام لحلف الأطلسي، قال رئيس الوفد الأوكراني إن كييف لن تنضم للناتو لكنها ستنضم للاتحاد الأوروبي، وأوضح: "لا أحد يستطيع منع أوكرانيا من الانضمام للاتحاد الأوروبي".

فيما تعهدت أوكرانيا بمحاسبة كل من تجاوز بحق الجنود الروس، وقال رئيس الوفد المفاوض: "سنحاسب أي أوكراني تجاوز بحق الأسرى الروس".

من جهته وصف رئيس الوفد الروسي المفاوض نتائج اليوم الأول من الاجتماع مع الجانب الأوكراني بأنها "كانت بناءة"، وأوضح أنه تم الاتفاق على بعض التفاصيل وستتم دراستها من الخارجية الروسية.

كما أعلن كلا الطرفين عن رغبتهما في أن تكون كل من تركيا وإسرائيل وبولندا وكندا دولاً ضامنة لأي اتفاق بين الطرفين.

رئيس الوفد الروسي المفاوض أضاف أن موسكو مستعدة لاتخاذ خطوتين لخفض التصعيد في أوكرانيا إحداهما سياسية والأخرى عسكرية، بينما قال نائب وزير الدفاع الروسي إن المفاوضات مع أوكرانيا بدأت تنتقل إلى المستوى العملي.

تحميل المزيد