أقمار صناعية ترصد “مدينة خيام” قرب ماريوبول.. أقامتها روسيا للأوكرانيين المحاصرين بالمدينة

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/28 الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/29 الساعة 04:58 بتوقيت غرينتش
مدنيون نازحون من مدينة ماريوبول جنوب شرق أوكرانيا بسبب الحرب الروسية/رويترز

نشرت صحيفة The Washington Post الأمريكية، الإثنين 28 مارس/آذار 2022، صوراً ومقاطع فيديو التقطتها الأقمار الصناعية "تحققت منها الصحيفة"؛ تُظهر أن قوات مدعومة من روسيا بدأت في الأسابيع الأخيرة في إقامة معسكر خيام شرق مدينة ماريوبول المحاصرة في أوكرانيا، في ظل احتدام المعارك في هذه المدينة "الاستراتيجية" عقب شهر من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتُظهر الصور ومقاطع الفيديو رتلاً من السيارات التي غادرت ماريوبول على مدار يومين وتوقفت بالقرب من المخيم الواقع على الطريق السريع "إم 14″، في مناطق تسيطر عليها روسيا. 

يأتي ذلك وسط مزاعم من مجلس مدينة ماريوبول بأن القوات الروسية تنقل السكان قسراً إلى "معسكرات فرز".

معسكر من 30 خيمة

تحدث موقع INews البريطاني عن المخيَّم الأحد 27 مارس/آذار، مستعيناً بصور أقمار صناعية نشرتها شركة Planet Labs. 

وكانت شركة Maxar Technologies أمدَّت صحيفةَ The Washington Post الأمريكية الثلاثاء 22 مارس/آذار، بصورٍ للمخيَّم الواقع في بلدة بيزيميني، التي تسيطر عليها القوات الروسية وتقع على بعد أقل من ساعة بالسيارة من ماريوبول.

كان زعماء منطقة انفصالية في إقليم دونيتسك أعلنوا الأربعاء 23 مارس/آذار عبر قناة تليغرام تابعة لهم، أنهم أقاموا بالتعاون مع السلطات الروسية "معسكر خيام يضم 30 خيمة" لسكان ماريوبول، وأن المخيَّم قادر على استيعاب ما يصل إلى 450 شخصاً.

ويُورد مقطع فيديو مصاحب من الموقع  الجغرافي الوارد في قناة التليغرام، وتحققت منه صحيفة The Washington Post، مقابلات مع أوكرانيين قالوا في إنهم وصلوا مؤخراً من ماريوبول.

"وسيلة حياة"

وقالت وزارة الطوارئ الروسية إن مدينة الخيام التي أقيمت في بيزيميني كانت "وسيلة حياة" للَّاجئين من ماريوبول. بينما قال سيرغي جولوفا، مسؤول الوزارة، في مقطع فيديو نُشر الأربعاء 23 مارس/آذار إن روسيا تضطلع بعمل "قافلةِ المساعدات الإنسانية"، وإن القوات الروسية تزود السكان بـ"كل احتياجاتهم" مثل الهواتف المحمولة والمساعدات الطبية.

على الجانب الآخر، اتهم قادة أوكرانيون القوات الروسية، الأسبوع الماضي، بنقل مئات الآلاف من المدنيين الأوكرانيين قسراً إلى روسيا، في حين قالت موسكو إن اللاجئين فروا طواعية إلى الشرق خلال الحرب. واعترضت أوكرانيا على أي مسار يسمح بإجلاء المدنيين إلى روسيا أو حليفتها بيلاروسيا.

وعمدت وزارة الدفاع الروسية كل يوم إلى نشر مسارات لإجلاء المدنيين الأوكرانيين المحاصرين في المدن، وكانت ماريوبول التي تهاجمها القوات الروسية منذ أكثر من 3 أسابيع واحدةً من أولى المدن التي أُعطيت مساراً مقترحاً، فقد أُتيح لها نقل السكان شرقاً عبر الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون إلى مدينة "روستوف أون دون" في روسيا.

يتخذ المسار  الروسي المقترح رحلةً يبلغ طولها 161 كيلومتراً على طريق سريع موازٍ لساحل بحر آزوف، ويمر ببلدة بيزيميني الأوكرانية ومدينة تاغانروغ الروسية، التي قالت السلطات الروسية إنها أنشأت فيها معسكرات أخرى لسكان ماريوبول.

وتشير تقديرات وكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى أن نحو 270 ألف أوكراني ذهبوا إلى روسيا على مدار الشهر الماضي منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. أما السلطات الأوكرانية والروسية، فذهبت الأسبوع الماضي إلى أن العدد الإجمالي للأوكرانيين الذين انتقلوا إلى روسيا بلغ نحو 400 ألف شخص، وإن اختلفا في أسباب انتقالهم إلى هناك.

وقالت لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوكراني في بيان، الأحد 27 مارس/آذار، إن سكان ماريوبول نُقلوا إلى "معسكرات فرز"؛ حيث يُفتِّش الروس هواتفهم ويفحصون وثائقهم الشخصية، وبعد ذلك "نُقل بعض سكان ماريوبول إلى مدن نائية في روسيا، ولا يزال مصير آخرين مجهولاً".

تحميل المزيد