رويترز: طالبان توقف الموظفين غير الملتحين عن العمل وتفرض عليهم ارتداء “اللباس الأفغاني”

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/28 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/28 الساعة 12:20 بتوقيت غرينتش
عناصر من طالبان في العاصمة الأفغانية كابول/ getty images

قامت وزارة الآداب العامة التابعة لإدارة طالبان الإثنين 28 مارس/آذار 2022، بدوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية للتأكد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي، وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلاً عن ثلاثة مصادر.

كما أوضحت المصادر لرويترز أن ممثلين لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمروا جميع الموظفين الحكوميين بعدم حلاقة لحاهم وارتداء لباس محلي مكون من قميص طويل وفضفاض وسروال وعمامة.

أضافت المصادر أنه تم إبلاغ الموظفين بأنهم من الآن فصاعداً لن يتمكنوا من دخول المكاتب وسيتم فصلهم من وظائفهم في نهاية الأمر إذا لم يلتزموا بالزي الرسمي.

يأتي ذلك بعد أن تراجعت حركة طالبان، الأسبوع الماضي، عن إعلان بإعادة فتح المدارس الثانوية للفتيات، قائلة إنها ستظل مغلقة لحين وضع خطة وفقاً للشريعة الإسلامية لإعادة فتحها، فيما اتخذت قرارات أخرى "مثيرة للجدل".

منع النساء من السفر دون محرم

إذ قال مصدران لرويترز الأحد 27 مارس/آذار، إن حركة طالبان أبلغت شركات الطيران في أفغانستان بأن النساء لا يمكنهن السفر جواً سواء في رحلات داخلية أو دولية دون محرم.

تأتي هذه الخطوة بعد أن تراجعت حركة طالبان عن التزامها السابق بفتح المدارس الثانوية للفتيات، في تحول صدم الكثيرين من الأفغان وأثار التنديد من وكالات إغاثية وحكومات أجنبية.

كما ألغت الولايات المتحدة الجمعة 25 مارس/آذار اجتماعات كانت مقررة مع مسؤولي طالبان حول قضايا اقتصادية رئيسية بسبب ذلك القرار الذي اتخذته الحركة يوم الأربعاء.

قال المصدران، اللذان لم يُكشف عن هويتهما لأسباب أمنية، إن وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بعثت برسالة إلى شركات الطيران أمس السبت تبلغها فيها بالقيود الجديدة.

أضافا أن النساء غير المصحوبات بمحارم واللائي حجزن تذاكر بالفعل سيُسمح لهن بالسفر اليوم وغداً، غير أن بعض النساء اللائي يحملن تذاكر تم إبعادهن في مطار كابول أمس.

طالبان تمنع بث "بي بي سي"

من جهتها،  قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) إن حركة طالبان منعت بث أخبار تلفزيون الهيئة باللغات المحلية الرئيسية الثلاث في أفغانستان. بينما لم يرد متحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام بحكومة طالبان على طلب للتعليق.

قال طارق كفالة، رئيس قسم اللغات في الخدمة العالمية لبي.بي.سي في بيان الأحد: "تم وقف بث نشرات أخبار تلفزيون بي.بي.سي بلغات البشتون والفارسية والأوزبكية في أفغانستان بعد أن أمرت طالبان القنوات التلفزيونية الشريكة بإزالة المحطات الدولية من موجات البث الخاصة بها".

كما أضاف كفالة أن "هذا تطور مقلق في وقت يواجه فيه الشعب الأفغاني غموضاً واضطراباً" ودعا إلى رفع الحظر.

منذ تولي طالبان السلطة في أغسطس/آب 2021، أثارت جماعات حقوقية وصحفيون مخاوف بشأن آفاق حرية التعبير في أفغانستان. وكانت الأمم المتحدة قد انتقدت اعتقال العديد من الصحفيين. 

فيما أدانت بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان وقف نشرات بي.بي.سي. وقالت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان على تويتر "تطور مروّع آخر.. وخطوة قمعية أخرى ضد شعب أفغانستان".

تحميل المزيد