العمليات الأخيرة تثير ذعر الإسرائيليين.. الطلبات على حيازة الأسلحة تضاعفت 700% خلال ساعات

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/28 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/28 الساعة 09:26 بتوقيت غرينتش
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية/ رويترز

قال تقرير إسرائيلي، الإثنين 28 مارس/آذار 2022، إن زيادة كبيرة في الحصول على رخصة أسلحة شهدتها إسرائيل خلال الساعات الماضية، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 700%، خلال الساعات التي تلت عملية إطلاق النار بمدينة الخضيرة مساء الأحد 27 مارس/آذار.

وحسب "إسرائيل اليوم"، فيما نقلته وكالة الأناضول، فإنه في أقل من 12 ساعة فقط وصل عدد طلبات التقدم للحصول على رخصة حيازة أسلحة نارية إلى أكثر من 430 طلباً. 

وأضافت: "تعتبر الزيادة الكبيرة في الطلب على تراخيص الأسلحة، ظاهرة معروفة نسبياً في الأيام التي تعقب هجمات، لكنها هذه المرة قفزة كبيرة، بأكثر من سبع مرات أكثر من المعتاد".

عادة ما يكون المتوسط المعتاد بنحو 60 طلباً في اليوم، حسب الصحيفة.

ومساء الأحد 27 مارس/آذار 2022، قُتل اثنان من جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وأصيب 5 آخرون وصفت جراح بعضهم بالخطيرة، وذلك في إطلاق نار بمدينة الخضيرة في الداخل الفلسطيني المحتل، فيما قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن منفذي العملية قد استُشهدا.

بحسب تقارير لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن عملية إطلاق النار استهدفت حافلة كانت تقل عناصر جيش ومستوطنين، مؤكدة وقوع إصابات بين الجنود الإسرائيليين.

فيما قالت مصادر فلسطينية فيما بعد إن منفذي العملية هما الشهيدان خالد إغبارية وأيمن إغبارية، وهما من سكان مدينة أم الفحم في الداخل المحتل.

مقاطع مصورة نُشِرت من موقع العملية أظهرت مسلحاً ببندقية أطلق النار تجاه عناصر أمن إسرائيلية، والتي ردت بإطلاق النار.

ارتفاع مشابه بعد "بئر السبع"

كانت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية نشرت، الجمعة 25 مارس/آذار الجاري، عن "قفز" طلبات إصدار رخصة الحيازة على سلاح ناري "ثلاثة أضعاف" المتوسط المعتاد في غضون 24 ساعة من عملية الطعن التي وقعت في بمدينة بئر السبع جنوبي البلاد، الثلاثاء 22 مارس/آذار الجاري.

كذلك أشارت إلى تقدم 244 شخصاً في غضون ساعات قليلة للحصول على رخصة الأسلحة، بينما قال مسؤولون في جهاز الأمن العام إن هذا الارتفاع عادة ما يحصل عقب كل حادث من هذا النوع.

والثلاثاء 22 مارس/آذار 2022، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن 4 أشخاص قُتلوا، وأُصيب آخرون، في عملية طعن، بمدينة بئر السبع جنوبي البلاد، فيما تم إطلاق النار على المنفذ.

حيث نقلت هيئة البث (رسمية) عن نجمة داوود الحمراء (مؤسسة الإسعاف الإسرائيلية) قولها إن سيدة تبلغ من العمر 50 عاماً، توفيت متأثرة بجراحها البالغة بعد تعرضها للطعن، فيما لم تتوفر معلومات عن القتلى الثلاثة.

كما أضافت أن المصابين الثلاثة الآخرين، هم سيدة تبلغ من العمر 65 عاماً، وهي بحالة حرجة، ورجل عمره 50 عاماً وجراحه متوسطة، وسيدة عمرها 40 عاماً وإصابتها متوسطة.

كما ذكرت هيئة البث أنه "تم تحييد منفذ الهجوم"، دون مزيد من الإيضاحات.

تحميل المزيد