التحالف يعلن إحباط هجوم على ناقلات النفط السعودية.. أمهل الحوثي ساعات لإخلاء مطار صنعاء من الأسلحة

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/26 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/26 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
صورة من هجمات سابقة على ناقلات النفط / رويترز

أعلن التحالف العربي، السبت 26 مارس/آذار 2022، إحباط هجوم على ناقلات النفط، ممهلاً الحوثيين ساعات لسحب أسلحتهم من مطار صنعاء ومطارات أخرى، وذلك في إطار رد أعلن عنه التحالف بعد استهداف لخزانات الوقود بجدة الجمعة ما زالت أعمدة اللهب بسببه مشتعلة. 

وقال التحالف في بيان نقلته قناة العربية السعودية إنه تم استهداف 4 زوارق مفخخة بميناء الصليف قيد التجهيز لمهاجمة ناقلات نفط، معلناً مقتل 3 خبراء متخصصين من جماعة الحوثي في القصف. 

كما أعلن التحالف استهداف مسيَّرات مفخخة للحوثيين، قيد التجهيز بميناءين في محافظة الحديدة غربي اليمن. 

وأعلن التحالف إمهال الحوثيين 3 ساعات لإخراج الأسلحة من ميناءي الحديدة والصليف ومطار صنعاء. 

وقال التحالف: "الحوثيون استخدموا مواقع ذات حماية خاصة لمهاجمة المنشآت النفطية بالمملكة"، قائلاً إن "الحوثيين يسقطون الحماية عن المواقع المحمية باستخدامها عسكرياً".

ولم يصدر تعليق فوري من قبل الحوثيين حول بيان التحالف. 

التحالف يطلق عملية عسكرية 

وأطلق التحالف العربي الذي تقوده السعودية، السبت عملية عسكرية لتوجيه ضربات ضد الحوثيين في اليمن، بهدف إيقاف الهجمات التي تستهدف منشآت الطاقة النفطية في المملكة "وحماية مصادر الطاقة العالمية"، وذلك عقب قصف من الحوثيين على خزّانين لمنشأة تابعة لأرامكو في مدينة جدة. 

التحالف قال إنه ينفذ ضربات جوية في العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، ومدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، وأشار إلى أن هدفه "حماية مصادر الطاقة العالمية من الهجمات العدائية وضمان سلاسل الإمداد".

أكد التحالف أيضاً أن العملية مستمرة حتى تحقق أهدافها، وأوضح أن العملية في مراحلها الأولى، وأن على الحوثيين في اليمن تحمل "نتائج السلوك العدائي".

بدوره نقل الإعلام الرسمي السعودي عن التحالف القول: "سنتعامل مباشرة مع مصادر التهديد"، ودعا التحالف المدنيين إلى عدم الاقتراب من أي موقع أو منشأة نفطية في مدينة الحديدة.

كان الحوثيون قد أعلنوا، الجمعة، أنهم شنوا هجمات على منشآت للطاقة في السعودية، وذكروا في بيان أنهم شنوا ما مجموعه 16 هجوماً بأعداد من الطائرات المسيرة. 

من جهته، ذكر التحالف بقيادة السعودية أن محطة توزيع المنتجات البترولية التابعة لشركة أرامكو العملاقة للنفط في جدة تعرضت لهجمات من الحوثيين، ما تسبب في اندلاع حريق في صهريجين، لكن دون وقوع إصابات.

جاءت هجمات الحوثيين على السعودية عشية الذكرى السنوية السابعة لبدء التدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن لمواجهة الحوثيين المقرّبين من إيران.

كانت السعودية، أكبر مصدِّر للنفط الخام في العالم، قد حذّرت الأسبوع الفائت من مخاطر خفض إنتاجها النفطي غداة هجمات للحوثيين بواسطة صواريخ وطائرات مسيّرة.

تحميل المزيد