“الحوثي” تعلن عن “عملية واسعة ونوعية” في العمق السعودي.. شهود عيان: دخان كثيف يتصاعد في مدينة جدة

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/25 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/25 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
تصعيد حوثي جديد ضد السعودية/ الأناضول

قالت جماعة "الحوثي" اليمنية، الجمعة 25 مارس/آذار 2022، إنها ستعلن خلال الساعات القادمة عن تفاصيل "عملية واسعة في العمق السعودي"، فيما نقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن "سحابة كثيفة من الدخان الأسود تتصاعد في مدينة جدة السعودية على البحر الأحمر".

حيث قال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، في بيان نشره عبر تويتر: "بيان هام للقوات المسلحة اليمنية خلال الساعات القادمة للإعلان عن تفاصيل عملية واسعة ونوعية في العمق السعودي".

في المقابل، أعلن التحالف العربي في اليمن، تدمير 9 مسيّرات مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي، تجاه السعودية لـ"استهداف أعيان مدنية ومنشآت للطاقة".

جاء ذلك في بيانين منفصلين نشرتهما وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

فقد أفاد التحالف بأن "الدفاعات السعودية دمرت 6 مسيّرات مفخخة أُطلقت تجاه المنطقة الجنوبية فجر اليوم (الجمعة)".

"استهداف منشآت للطاقة"

فيما أضاف أن "الأعمال العدائية تعمَّدت استهداف أعيان مدنية ومنشآت للطاقة"، معتبراً أن "استمرار الأعمال العدائية الحوثية يهدد الأمن الإقليمي والدولي".

كما تابع قائلاً: "ندعم الموقف الخليجي والدولي لإنجاح المشاورات اليمنية، والحوثيون يسعون إلى إفشالها".

لاحقاً، وفي بيان ثان، أعلن التحالف تدمير 3 طائرات مسيرة "مفخخة"، أُطلقت نحو السعودية، مشيراً إلى أنه "تم إحباط كل المحاولات العدائية لاستهداف المنطقة الجنوبية والوسطى والشرقية".

السعودية الحوثي أرامكو قاعدة الملك خالد
منشأة تابعة لشركة أرامكو السعودية تضررت إثر هجوم وقع في عام 2019 (رويترز)

في السياق ذاته، ذكرت وسائل الإعلام الرسمية السعودية، نقلاً عن التحالف العربي، أن الدفاعات الجوية دمرت صاروخاً باليستياً أطلق باتجاه جازان، ومسيرة مفخخة أطلقت باتجاه نجران المتاخمة لحدود المملكة مع اليمن.

في حين نوه التحالف إلى "سقوط مقذوف معادٍ على محطة لتوزيع الكهرباء بمحافظة صامطة جنوبي السعودية"، مؤكداً أن الحادث أسفر عن "اندلاع حريق محدود بمحطة توزيع الكهرباء دون وقوع خسائر بشرية". دون تفاصيل أخرى.

كذلك أشار التحالف إلى أنه ما زال يرصد ويراقب ما وصفها بـ"مصادر الأعمال العدائية".

يشار إلى أن الحوثيين اعتادوا إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مسيرة ومقذوفات على مناطق سعودية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف العربي، الذي تقوده المملكة في اليمن بإحباط هذه الهجمات، فيما خلفت بعضها ضحايا مدنيين.

حرب مأساوية

جدير بالذكر أن اليمن يعاني منذ نحو 7 سنوات، حرباً مستمرة بين القوات الحكومية وقوات جماعة الحوثي، المسيطرة على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمال)، منذ عام 2014.

ملايين الأطفال في اليمن محرومون من التعليم – رويترز

تلك الحرب أودت بحياة أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وبات أكثر من 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، وفق الأمم المتحدة.

لهذا النزاع المتواصل امتدادات إقليمية منذ مارس/آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران.

أيضاً أدت هذه الحرب المأساوية إلى خسارة اقتصاد البلاد 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم.

تحميل المزيد