تصريح لـ”بكين” حول المسلمين بكشمير يغضب الهند.. نيودلهي وبّخت وزير خارجية الصين

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/24 الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/24 الساعة 10:21 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الصيني وانغ يي في باكستان/رويترز

وبّخت الهند وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في بيان نشرته الخارجية الهندية، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، بسبب تصريحات أدلى بها حول إقليم كشمير، وهو محل تنازع بين نيودلهي وجارتها باكستان، التي كان الوزير الصيني في زيارة لها هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يلحقها بالتوجه إلى الهند، لكن ذلك ليس مؤكداً بعد.

وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، حضر مؤتمراً لمنظمة التعاون الإسلامي في باكستان/رويترز
وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، حضر مؤتمراً لمنظمة التعاون الإسلامي في باكستان/رويترز

وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، حضر مؤتمراً لمنظمة التعاون الإسلامي في باكستان، الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022، وقال إن الصين "تشارك الأمل ذاته" مع منظمة التعاون الإسلامي فيما يتعلق بكشمير، المنطقة التي تسكنها غالبية مسلمة تتنازع عليها الهند وباكستان منذ عشرات السنين.

وأعلن وانغ يي أن الصين "تقف إلى جانب منظمة التعاون الإسلامي فيما يخص قضية جامو وكشمير".

غضب هندي

تصريحات بكين استدعت بياناً صدر عن الخارجية الهندية، عبرت فيه عن استيائها ورفضها "الإشارة التي لا مبرر لها إلى الهند من جانب وزير الخارجية الصيني وانغ يي".

وأضاف البيان: "الأمور المتعلقة بأراضي اتحاد جامو وكشمير شؤون داخلية هندية بالكامل. أما الدول الأخرى، ومن بينها الصين، فلا تمتلك الحق قانوناً في التعليق عليها. وأن على تلك الدول أن تدرك أن الهند تمتنع عن إصدار أحكام عامة على قضاياها الداخلية".

وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار/رويترز
وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار/رويترز

وبحسب "الأناضول" فيما نقلته عن موقع "إينديا توداي"، فقد وصف متحدث وزارة الخارجية الهندية أريندام باغاتشي، تصريحات المسؤول الصيني بأنها "غير ضرورية".

يشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي عقدت الثلاثاء 22 مارس/آذار الجاري مؤتمراً في باكستان على مستوى وزراء الخارجية، جددت فيه "تضامنها مع أهالي جامو وكشمير"، وانتقدت "انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها الهند في الإقليم".

زيارة متوقعة

من ناحية أخرى، يتوقع أن يتوجه وزير الخارجية الصيني الذي يتواجد في باكستان حالياً، في زيارة إلى الهند غداً الجمعة، في أول زيارة له منذ اندلاع اشتباكات دامية على الحدود في منطقة لاداخ في كشمير بين الجارتين النوويتين الهند وباكستان.

وكالة "بلومبرغ" الأمريكية نقلت، الأربعاء 23 مارس/آذار الجاري عن مسؤول مطلع لم تذكر اسمه، أن "وزير الخارجية الصيني سيزور الهند، الجمعة، ومن المقرر أن يلتقي بمستشار الأمن القومي الهندي أجيت دوفال، ووزير الشؤون الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار". 

وأشارت إلى أن المباحثات بين المسؤولين الهنود والصينيين ستتعلق بالحرب الروسية في أوكرانيا، ونزاع بكين ونيودلهي في جبال الهيمالايا. فالدولتان "واصلتا السعي لحل الخلاف الحدودي خلال الأشهر الأخيرة".

لكن وزارة الخارجية الهندية لم تؤكد هذه الأنباء، بينما قال متحدث الخارجية الصينية، وانغ وين بين، اليوم، بمؤتمر صحفي دوري في بكين، إنه "ليس لديه معلومات يقدمها في الوقت الحالي" بشأن الزيارة المحتمل، حسب الأناضول.

تحميل المزيد