بولندا تتهم عشرات الدبلوماسيين الروس بـ”التجسس”! قالت إنهم عملوا لصالح موسكو وتستعد لطردهم من البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/23 الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/23 الساعة 12:07 بتوقيت غرينتش
بولندا تستعد لطرد دبلوماسيين روس/getty images

طلب جهاز مكافحة التجسس البولندي من وزارة الخارجية طرد دبلوماسيين روس، للاشتباه بقيامهم بأعمال تجسس لصالح الاستخبارات الروسية، كما صرحت بذلك السلطات البولندية، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022. 

فقد تمكنت أجهزة أمنية داخلية عن الكشف عن 45 عنصراً تابعاً للاستخبارات الروسية، ويحملون صفة دبلوماسية داخل بولندا، ومتعاونين آخرين مع استخبارات موسكو. 

وتقول الأجهزة الأمنية البولندية إن الدبلوماسيين الروس؛ عملوا تحت غطاء صفاتهم الدبلوماسية، والتي سهّلت لهم القيام بمهام تجسسية في البلاد.

كما تم إرسال قائمة بهم إلى وزارة الخارجية البولندية، وتتضمن عناصر ومتعاونين "قاموا بتنفيذ نشاطات استخباراتية ضد بولندا، وضد حلفاء آخرين لبولندا". 

طبيعة النشاط الاستخباري

لم ينشر حتى الآن تفاصيل كاملة عن طبيعة النشاط الاستخباري الروسي، والذي تقول السلطات البولندية إنها كشفته. 

ولكن وكالة Bloomberg  نقلت أن بولندا وجهت تهم تجسس لمواطن بولندي، يعمل في دائرة الأرشيف ببلدية وارسو. 

وكشفت السلطات البولندية عن أن هذا المواطن قام بأعمال تجسسية، لصالح روسيا، وكان يمرر وثائق قيمة تتعلق بالبولنديين، والأجانب المقيمين في البلاد. 

غضب بولندي

استدعت السلطات البولندية السفير الروسي في العاصمة البولندية وارسو، وأعلنت عن أنها ستتخذ إجراءات بصدد الاكتشاف الاستخباري لاحقاً. 

فضلاً عن أنها أعلنت التجهيز لطرد الدبلوماسيين الروس، بناء على طلب أجهزتها الأمنية، التي كشفت تهم التجسس. 

موسكو من جانبها؛ لن تسكت على مثل هذه الخطوة البولندية، وتوعدت بأنها ستطرد دبلوماسيين بولنديين انتقاماً، في حال قررت وارسو طرد الدبلوماسيين الروس. 

تحميل المزيد