واشنطن تتهم روسيا بارتكاب “جرائم حرب” في أوكرانيا.. وموسكو تعلن طرد دبلوماسيين أمريكيين وتُحذر

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/23 الساعة 19:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/23 الساعة 19:44 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - رويترز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، أن بلاده خلصت "رسمياً" إلى أن القوات الروسية ارتكبت "جرائم حرب" بأوكرانيا، في وقت أعلنت فيه روسيا عن طردها عدداً من الدبلوماسيين الأمريكيين من أراضيها. 

بلينكن قال في بيان، إن "تقييم الحكومة الأمريكية هو أن أعضاء بالقوات الروسية ارتكبوا جرائم حرب في غزو أوكرانيا"، وأشار إلى أن تقييم واشنطن يستند إلى "مراجعة دقيقة للمعلومات المتاحة من المصادر العامة والمخابرات".

أضاف: "كما هو الحال مع أي جريمة مزعومة، فإن محكمة ذات اختصاص قضائي على الجريمة، هي المسؤولة في النهاية عن تحديد الاتهام الجنائي في قضايا محددة".

كذلك، لفت إلى أن المعلومات تضمنت "تقارير ذات مصداقية عن هجمات، وهجمات عشوائية استهدفت المدنيين عمداً، فضلاً عن فظائع أخرى".

كما اتهم بلينكن القوات الروسية بأنها دمّرت مباني سكنية ومدارس ومشافي وبنى تحتية حيوية وسيارات مدنيين ومراكز تسوق وسيارات إسعاف، قائلاً إن هجمات روسيا "خلَّفت سقوط آلاف المدنيين الأبرياء بين قتيل وجريح".

يُشار إلى أنه حتى الساعة الـ7:20 مساءً بتوقيت غرينتش، لم تعلّق روسيا على اتهام أمريكا لها بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا. 

طرد دبلوماسيين أمريكيين

بالموازاة مع ذلك، قررت روسيا، الأربعاء 23 مارس/آذار 2022، طرد دبلوماسيين أمريكيين، رداً على طرد واشنطن 12 عضواً في البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة مطلع مارس/آذار الجاري.

جاء ذلك بحسب ما أعلنت عنه وزارة الخارجية الروسية في بيان، جاء فيه أنه "تم تسليم مذكرة تضم لائحة بأسماء الدبلوماسيين الأمريكيين الذين أُعلنَ أنهم أشخاص غير مرغوب فيهم، إلى رئيس البعثة الدبلوماسية الأمريكية الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية"، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

من جانبه، نقل موقع "روسيا اليوم" عن الخارجية الروسية، قولها إنها "شددت على أن أي أعمال عدائية من قِبل الولايات المتحدة ضد روسيا ستلقى رداً حاسماً ومناسباً".

يأتي القرار الروسي بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لبروكسل، اليوم الأربعاء؛ لإجراء محادثات مع الزعماء الأوروبيين بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا،  حاملاً معه خططاً لفرض مزيد من العقوبات على موسكو.

تشمل زيارة بايدن محادثات في بروكسل مع قادة حلف شمال الأطلسي والقادة الأوروبيين، وزيارة لوارسو؛ لإجراء مشاورات مع الرئيس البولندي أندريه دودا.

بايدن قال لدى مغادرته البيت الأبيض بشأن احتمال استخدام روسيا أسلحة كيماوية في أوكرانيا: "أعتقد أنه تهديد حقيقي".

بدورها، نقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين- لم تذكر اسميهما- أن  بايدن وفريقه يعكفان على إعداد خطط لفرض عقوبات على أعضاء بمجلس النواب الروسي (الدوما)، رداً على غزو روسيا لأوكرانيا، ومن المتوقع إعلان العقوبات غداً الخميس.

يُذكر أنه في 24 فبراير/شباط 2022، شرعت روسيا في شن عملية عسكرية ضد جارتها أوكرانيا؛ ما دفع عواصم ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو شملت قطاعات متعددة، منها الدبلوماسية والاقتصادية والمالية والرياضية.

تشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".

تحميل المزيد