روسيا تكشف عن عدد الأسرى الأوكرانيين لديها.. قالت إن عددهم بالمئات وقدمت عرضاً لكييف

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/22 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/22 الساعة 08:04 بتوقيت غرينتش
كييف عرضت مجموعة من الجنود الروس الذين أسرتهم/ getty ımages

أعلنت روسيا، الإثنين 21 مارس/آذار 2022، أن لديها أكثر من 500 أسير أوكراني حتى الساعة، وقالت إنها مستعدة لمبادلتهم مع جنود روس أَسرهم الجيش الأوكراني خلال الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/شباط الماضي.

وفق ما نشرته وكالة رويترز، قالت مفوضة حقوق الإنسان الروسية، تاتيانا موسكالكوفا، إن بلادها أرسلت إلى لجنة الصليب الأحمر الدولية لائحة تضم تفاصيل عن أكثر من 500 أسير.

روسيا تعرض مبادلة الأسرى

كما أوضحت استعداد بلادها لمبادلتهم بجنود روس ألقي القبض عليهم من قبل القوات الأوكرانية خلال الأسابيع الأربعة الماضية، بحسب ما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية الإثنين.

فيما أشارت مفوضة حقوق الإنسان الروسية إلى أن "كل شخص يتم أسره، يكتب على بطاقة خاصة، بخط يده، لتأكيد أنه على قيد الحياة، ثم ترسَل لاحقاً إلى الصليب الأحمر".

منذ 24 فبراير/شباط الماضي، تاريخ إطلاق العملية العسكرية على أراضي الجارة الغربية، تكبدت روسيا خسائر كبيرة في أوكرانيا، بحسب ما أفادت به تقارير استخباراتية سابقة قدرت مقتل الآلاف من جنودها، فيما لم تعلن موسكو رسمياً أية أرقام.

إلا أنها كشفت خلال الأيام الماضية عن مقتل عدد من الضباط الرفيعين هناك، وسط تكتم على العدد الإجمالي للخسائر البشرية، غير أن الكرملين أعلن سابقاً أن كل جندي يسقط أو يُؤسر خلال المعركة، لن تضيع حقوقه أو حقوق عائلته.

كييف تأسر أكثر من 500 روسي

فيما كانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشوك، أعلنت السبت 19 مارس/آذار، أن بلادها لديها 562 أسيراً روسيّاً، وأوضحت فيريشوك أنه بجانب الأسرى، لدى أوكرانيا جثامين قتلى للجيش الروسي.

كما أضافت أن أوكرانيا تعامل الأسرى الروس بما يتماشى مع حقوق الإنسان الدولية. وأكدت فيريشوك أن بلادها تشارك بياناتها عن الأسرى وجثامين القتلى الروس مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر. وأشارت إلى أن العديد من الأسرى الروس لا يرغبون في العودة إلى بلادهم.

في 24 فبراير/ طشباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو.

بينما تشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".​​​​​​​​​​​​

تحميل المزيد