حظر النفط الروسي “يقسم” الدول الأوروبية! “سي إن بي سي”: لن يكون هناك وقف فوري للواردات من موسكو

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/22 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/22 الساعة 17:14 بتوقيت غرينتش
الحرب في أوكرانيا ترفع اسعار النفط /صورة تعبيرية_Getty Images

من غير المرجح أن يفرض الاتحاد الأوروبي حظر النفط الروسي بشكل فوري بسبب الهجوم على أوكرانيا، وفقاً لما نقلته شبكة "CNBC" الأمريكية، الثلاثاء 22 مارس/آذار 2022، عن مصادر أوروبية مطلعة على المفاوضات بين الدول الأوروبية.

قررت الولايات المتحدة حظر واردات الطاقة من روسيا، في وقت سابق من هذا الشهر، لكن الحلفاء الدوليين رفضوا القيام بذلك حتى الآن؛ نظراً إلى اعتمادهم على الطاقة الروسية. 

في عام 2020، شكلت واردات النفط الروسية نحو 25% من مشتريات الاتحاد الأوروبي من النفط، وفقاً  لمكتب الإحصاء الإقليمي.

إذ قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي، لم يرغب في الكشف عن اسمه بسبب حساسية المحادثات، لشبكة CNBC، الثلاثاء: "أقلية فقط من الدول تؤيد فرض حظر على النفط الروسي".

كما قال مسؤول آخر في الاتحاد الأوروبي لم تذكر الشبكة اسمه: "المناقشات مستمرة ولكن من غير المحتمل اتخاذ قرارٍ هذا الأسبوع ما لم يفعل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين شيئاً أكثر إثارة للغضب".

إذ سيجتمع القادة الأوروبيون ببروكسل، في وقت لاحق من هذا الأسبوع؛ لزيادة تنسيق ردهم على الحرب على أوكرانيا، وذلك بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

بينما سلطت الولايات المتحدة الضوء مؤخراً على إمكانية استخدام روسيا للأسلحة الكيماوية في أوكرانيا. 

فيما اتهمت روسيا نفسُها أوكرانيا بتشغيل مختبرات أسلحة كيماوية وبيولوجية مدعومة من الولايات المتحدة، وقد رفض المسؤولون الأوكرانيون والغربيون ذلك بشدة. وعلاوة على ذلك، يعتقد الغرب أن الاتهامات قد تكون في الواقع من اختراع موسكو وبناء رواية كاذبة وذريعة لاستخدام أسلحتها الكيماوية ضد أوكرانيا.

عندما سُئل عن نوع رد الفعل الذي قد تسببه روسيا باستخدام الأسلحة الكيماوية بين الدول الأوروبية، قال المسؤول الأول في الاتحاد الأوروبي: "عندها لن يكون هناك شيء على الطاولة".

كما قال المسؤول نفسه: "إذا بدأت روسيا في استخدام الأسلحة الكيماوية، فسنكون في وضع مختلف"، مشيراً إلى أنَّ حظر النفط قد يكون أحد الخيارات.

تجدر الإشارة إلى أن إحجام الاتحاد الأوروبي عن اتخاذ إجراءات ضد النفط الروسي أدى إلى زيادة انخفاض الأسعار صباح الثلاثاء. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.6% في ساعات التداول المبكرة إلى 114.96 دولار للبرميل.

في حين أن بولندا ودول البلطيق من بين أكثر المؤيدين صراحةً لتقييد مشتريات النفط الروسي، فإن دولاً أخرى- لاسيما ألمانيا والمجر- تشعر بالقلق بشأن ما ستعنيه هذه الخطوة بالنسبة للأسعار.

تحميل المزيد