المغرب يعيد سفيرته لمدريد بعد عام من القطيعة.. موقف إسبانيا الجديد من الصحراء الغربية أحيا العلاقة

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/20 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/20 الساعة 17:16 بتوقيت غرينتش
الملك الإسباني رفقة السفيرة المغربي لدى مدريد، كريمة بنعيش (تويتر)

قال مصدر بالحكومة الإسبانية يوم الأحد 20 مارس/آذار 2022 إن سفيرة المغرب لدى إسبانيا ستعود إلى مدريد بعد أن أوضحت إسبانيا أنها تدعم اقتراح الرباط المتعلق بالحكم الذاتي للصحراء الغربية.

حيث تم استدعاء السفيرة كريمة بنيعيش إلى المغرب في مايو /أيار 2021 احتجاجاً على استقبال مدريد لأحد زعماء استقلال الصحراء الغربية، الذي كان يحمل وثائق جزائرية، لتلقي العلاج، وقال المغرب إنه لم يتم إبلاغه مسبقاً.

الحكم الذاتي للصحراء الغربية 

في حين قالت حكومة الرباط إن إسبانيا أبلغت المغرب يوم الجمعة 18 مارس/آذار 2022 بأنها تعتبر مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية "بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

إذ يشير ما أعلنه المغرب إلى تحول في سياسة مدريد بشأن النزاع في الصحراء الغربية، وهي منطقة يعتبرها المغرب جزءاً من أراضيه، لكن هناك حركة تدعمها الجزائر تطالب بقيام دولة مستقلة عليها.

كان المغرب غضب بعد أن وافقت إسبانيا على دخول زعيم يطالب باستقلال الصحراء الغربية أراضيها للعلاج حاملاً أوراق سفر جزائرية، وقالت الرباط إنها لم تتلقَّ إخطاراً بذلك، وبعد ذلك بدا أن الرباط خففت مراقبتها للحدود مع جيب سبتة الإسباني في شمال المغرب، مما أدى إلى تدفق ما لا يقل عن ثمانية آلاف مهاجر على الجيب أعيد معظمهم إلى الأراضي المغربية في وقت لاحق.

رسالة من إسبانيا للمغرب

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الإسبانية أن رسالة أُرسلت إلى المغرب لكنها لم تكشف عن أي تفاصيل.

في حين قال الديوان الملكي المغربي في بيان إن الرسالة موجهة من رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانتشيث إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، وإنها جاء فيها "تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية الخلاف".

كذلك ورداً على رسالة إسبانيا قالت وزارة الخارجية المغربية إنها ترحب بالموقف الإسباني، وإن وزير الخارجية الإسباني سيزور الرباط بحلول نهاية مارس/آذار وإن رئيس وزراء إسبانيا سيزور الرباط بعد ذلك في تاريخ لاحق.

يذكر أنه في أواخر 2020 قالت جبهة البوليساريو التي تسعى لاستقلال الصحراء الغربية، إنها استأنفت الكفاح المسلح بعد وقف لإطلاق النار استمر من عام 1990 ولكن ليس هناك ما يشير إلى قتال جدي.

فيما قال الديوان الملكي إن رسالة سانتشيث تشير إلى إصرار مشترك على مواجهة تحدي الهجرة.

الأمن الروحي المغربي
صورة أرشيفية للملك محمد السادس / تويتر

حل سياسي للصراع

الرباط من جانبها، تقول إن اقتراحها لعام 2007 بالحكم الذاتي لإقليم الصحراء الغربية هو أقصى ما يمكن أن تقدمه باعتباره حلاً سياسياً للصراع.

العلاقات المغربية الإسبانية
الملك الإسباني رفقة السفيرة المغربي لدى مدريد، كريمة بنعيش (تويتر)

يذكر أنه ولسنوات أيدت معظم الدول فكرة إجراء استفتاء لحل القضية، وهو الذي تم الاتفاق عليه باعتباره جزءاً من وقف إطلاق النار والحل الذي تطالب به البوليساريو.

رغم ذلك لم يكن هناك اتفاق في أي وقت على الكيفية التي سيجرى بها الاقتراع. وفي السنوات الماضية توقفت الأمم المتحدة بدورها عن الإشارة إلى فكرة الاستفتاء واستبدلتها بالسعي إلى حل واقعي مقبول من الطرفين يقوم على المرونة.

تحميل المزيد