زعماء أوروبيون بكييف لأول مرة منذ بدء الحرب ويلتقون زيلينسكي.. وبايدن يستعد لـ”قمة استثنائية” للناتو

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/16 الساعة 05:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/16 الساعة 05:44 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني يلتقي رؤساء حكومات بولندا والتشيك وسلوفينيا في كييف/رويترز

التقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي برؤساء حكومات بولندا والتشيك وسلوفينيا في العاصمة كييف في وقت متأخر من مساء الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، بعد أن كان الثلاثة وصلوا إلى أوكرانيا في اليوم ذاته، وفي وقت متزامن مع إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن توجهه إلى بروكسل لحضور قمة "استثنائية" للناتو الأسبوع المقبل.

بدوره أطلع زيلينسكي ضيوفه الأوروبيين الذين قالوا إنهم جاؤوا إلى أوكرانيا بهدف التضامن معها ضد الهجوم الروسي، على معلومات عن تطورات الوضع بصفتهم "ممثلي المجلس الأوروبي".

وإلى جانب زيلينسكي حضر الاجتماع رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال.

"دعم أوروبي مفتوح"

كان من اللافت ما صرح به رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا أحد ضيوف زيلينسكي، بأن "هدف الزيارة إلى كييف هو التعبير عن الدعم المفتوح للاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، والتأكيد على حريتها واستقلاليتها".

وفي تغريدة له عبر تويتر، قال بأن "الترتيب للزيارة جرى بالتشاور مع رئيس المجلس الأوروبي تشارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين"، مبيناً أنهم أطلعوا الأمم المتحدة ومنظمات دولية، حول الزيارة.

لكن الزيارة الأوروبية التي تهدف لتقديم الدعم إلى أوكرانيا تأتي في ظل إصرار الولايات المتحدة والعديد من دول الناتو على عدم التدخل العسكري المباشر في الأزمة بأوكرانيا، بما في ذلك فرض حظر جوي هناك أو انطلاق مقاتلات عسكرية من قواعد الناتو.

قمة "استثنائية" للناتو

على صعيد آخر، كان البيت الأبيض أعلن الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022 أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيتوجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل الخميس 24 مارس/آذار الجاري، لحضور قمة "استثنائية" لحلف الناتو و"إظهار الدعم لأوكرانيا".

وستبحث هذه القمة جهود الردع والدفاع المستمرة رداً على هجوم روسيا غير المبرر على أوكرانيا وكذلك للإشارة إلى إعادة تأكيد التزامنا الصارم تجاه "الحلفاء في الناتو"، حسب تصريحات للمتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي.

وكشفت بساكي أن الرئيس الأمريكي بايدن سيحضر أيضاً قمة المجلس الأوروبي بهدف "بحث المخاوف المشتركة" بشأن أوكرانيا، بما في ذلك الجهود عبر حلف الناتو لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا، وتقديم الدعم الإنساني للمتضررين من العنف والتصدي للتحديات الأخرى المتعلقة بالنزاع.

الإعلان عن مشاركة بايدن في قمة الناتو تأتي بعد ساعات من تصريحات للأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، دعا فيها إلى عقد قمة لزعماء الحلف الخميس القادم 24 مارس/آذار في بروكسل.

وستركز هذه القمة "الاستثنائية" على الهجوم الروسي على أوكرانيا ضمن محاور عدة أهمها الدعم الغربي لأوكرانيا، وتعزيز الردع والدفاع لحلف الناتو، حسبما أوضح ستولتنبرغ، داعياً أمريكا الشمالية وأوروبا "للوقوف معاً".

يُذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية بأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.​​​​​​

تحميل المزيد