بايدن: بوتين مجرم حرب، ومتحدثة البيت الأبيض: الرئيس شاهد صوراً لأفعال همجية، والكرملين يُحذّر

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/16 الساعة 20:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/16 الساعة 21:56 بتوقيت غرينتش
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن خلال لقاء سابق - رويترز

وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب"، وذلك بسبب الهجوم الذي تشنه روسيا على أوكرانيا، وهو وصف يتوافق مع قرار من مجلس الشيوخ الأمريكي "يدين" بوتين بسبب الحرب.

جاء ذلك في تصريح لبايدن تحدث به للصحفيين في البيت الأبيض، وقال عن بوتين: "أعتقد أنه مجرم حرب"، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز. 

شبكة CNN الأمريكية قالت إن تصريح بايدن يعكس تحولاً عن موقف الإدارة الأمريكية السابق، مشيرةً إلى أن المسؤولين ومن ضمنهم بايدن، كانوا قد توقفوا في السابق عن القول بأن جرائم حرب تُرتكب في أوكرانيا.

لكن المسؤولين أوضحوا أنهم يعتقدون أن "الفظائع جارية"، وأن الاستهداف المتعمد للمدنيين سيشكل جرائم حرب.

من جانبها، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي، إن بايدن كان "يتحدّث من قلبه" بعدما شاهد على التلفاز صورا "للأفعال الهمجية التي يقوم بها دكتاتور متوحش عبر غزوه بلدا آخر".

بدورها، نقلت وكالة "تاس" الروسية عن متحدث باسم الكرملين قوله إن "وصف بايدن لبوتين بأنه مجرم حرب أمر مرفوض ولا يُغتفر"، مشيراً إلى أن هذا الوصف يأتي من "رئيس دولة قتلت مئات الآلاف في العالم"، بحسب تعبيره.

يأتي وصف بايدن لبوتين بـ"مجرم حرب" بعدما وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، على قرار "يدين" الرئيس الروسي باعتباره "مجرم حرب"، وذلك في اتحاد نادر بالكونغرس الذي يشهد انقساماً شديداً.

يشجع القرار، الذي قدمه السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام ودعمه أعضاء بمجلس الشيوخ من كلا الحزبين، المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ودول أخرى على استهداف الجيش الروسي في أي تحقيق في ارتكاب جرائم حرب خلال الغزو الروسي لأوكرانيا.

قبل جلسة التصويت على القرار، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر: "انضممنا جميعاً في هذه القاعة.. ديمقراطيون وجمهوريون.. للقول إن فلاديمير بوتين لا يمكنه الإفلات من المساءلة عن الفظائع التي ارتكبت ضد الشعب الأوكراني".

من جانبها، تصف روسيا تصرفاتها بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح أوكرانيا و"تخليصها من النازية". كما يصف بوتين البلاد بأنها مستعمرة أمريكية وأن نظامها دمية يحركها آخرون ولا تعمل كدولة مستقلة.

كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد شبّه "رعب الحرب الروسية" في بلاده بهجمات بيرل هاربور وهجمات 11 سبتمبر/أيلول، وذلك في خطاب ألقاه بالفيديو أمام الكونغرس الأمريكي، الأربعاء 16 مارس/آذار 2022. 

زيلينسكي قال إن "هذا رعب لم تشهده أوروبا، ولم يشاهد منذ 80 عاماً". وأضاف مستذكراً الغارة الجوية التي دفعت الولايات المتحدة إلى دخول الحرب العالمية الثانية: "تذكّروا بيرل هاربور، صباح 7 ديسمبر/كانون الأول 1941 الرهيب، عندما جعلت الطائرات التي هاجمتكم السماء سوداء".

من جانبها، أمرت محكمة العدل الدولية روسيا بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا على الفور، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية. 

كانت روسيا قد أطلقت في 24 فبراير/شباط 2022 عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

تشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

إلا أنه بعد 3 أسابيع على بدء الحرب لم تسيطر موسكو على أي من المدن العشر الكبرى في البلاد.

تحميل المزيد