مقتل مصور بشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية في أوكرانيا.. القوات الروسية أطلقت النار على سيارته

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/15 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/15 الساعة 16:54 بتوقيت غرينتش
المصور في فوكس نيوز بيير زاكريفسكي / منصات التواصل

لقي بيير زاكريفسكي المصور في شبكة فوكس نيوز التلفزيونية حتفه في أوكرانيا، بعد أن تعرضت السيارة التي كان يستقلها لإطلاق نار، حسبما ذكرت الشبكة الأمريكية في موقعها على الإنترنت يوم الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022.

كان زاكريفسكي يقوم بالتغطية مع صحفي آخر في فوكس نيوز، هو بنيامين هول، الإثنين، عندما تعرضا لهجوم قرب العاصمة كييف، بحسب مقطع فيديو نشر على الموقع، وأضافت الشبكة أن هول لا يزال في المستشفى.

رحيل مصور في فوكس نيوز

في حين كتبت سوزان سكوت، الرئيسة التنفيذية لقناة فوكس نيوز، إلى الموظفين صباح الثلاثاء: "ببالغ الحزن والقلب المثقل نشارك الأخبار هذا الصباح بشأن مصورنا المحبوب بيير زاكريفسكي. قتل بيير في هورينكا، خارج كييف، أوكرانيا. وفق تقرير نشرته شبكة سي إن إن الأمريكية

كما قالت سكوت إن زاكريفسكي كان برفقة المراسل بنيامين هول "عندما أصيبت عربتهما بنيران". وأضافت أن هول لا يزال في المستشفى في أوكرانيا.

في حين أشارت سكوت إلى أن زاكريفسكي كان مصور حرب مخضرماً "غطى تقريباً كل قصة داخلية لقناة فوكس نيوز من العراق إلى أفغانستان إلى سوريا". وقالت سكوت إن زاكريفسكي كان يقدم تقاريره من أوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022.

تاريخ طويل من العمل التليفزيوني

سوزان سكوت، الرئيسة التنفيذية لقناة فوكس نيوز قالت كذلك: "كانت مواهبه هائلة ولم يكن هناك دور لم يهب إليه للمساعدة في هذا المجال- من مصور إلى مهندس إلى محرر إلى منتج- وقد فعل كل ذلك تحت ضغط هائل بمهارة هائلة. لقد كان ملتزماً بشدة بسرد القصة، وكانت شجاعته ومهنيته وأخلاقياته في العمل معروفة بين الصحفيين في كل وسيلة إعلامية".

كما أضافت سكوت: "لقد كان يتمتع بشعبية كبيرة- فجميع العاملين في مجال الإعلام الذين غطوا قصة أجنبية يعرفون بيير ويحترمونه".

في حين أشارت كذلك إلى أنه كان "يوماً مفجعاً بالنسبة لفوكس نيوز ميديا ​​ولكل الصحفيين الذين يخاطرون بحياتهم لنقل الأخبار".

من جانبه، قال أنطون جيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني، إن الصحفية الأوكرانية، أولكساندرا كوفشينوف، قُتلت أيضاً في الحادث، في حين لم تؤكد فوكس بعد أن كورشينوفا كانت تعمل مع فريق فوكس.

مقتل صحفي أمريكي

تأتي أنباء وفاة زكرزفسكي بعد أيام من مقتل الصحفي الأمريكي برنت رينو الحائز على جوائز، في بلدة إيربين الأوكرانية.

إذ قال أندري نيبيتوف، رئيس شرطة منطقة كييف، إن القوات الروسية أطلقت النار على رينو، مضيفًا أن "المحتلين يقتلون بسخرية حتى صحفيي وسائل الإعلام الدولية، الذين كانوا يحاولون قول الحقيقة بشأن الفظائع التي ارتكبها الجيش الروسي في أوكرانيا".

في حين أصيب صحفي آخر هو خوان أريدوندو في أوكرانيا يوم الأحد.

في السياق ذاته، فقد نددت جماعات حرية الصحافة بالعنف الذي يواجهه الصحفيون أثناء تغطيتهم للحرب. ودعت لجنة حماية الصحفيين، بعد وفاة رينو، القوات الروسية إلى "وقف جميع أشكال العنف ضد الصحفيين وغيرهم من المدنيين دفعة واحدة".

تحميل المزيد