أسعار النفط تنخفض بعد صعودها بسبب حرب روسيا وأوكرانيا.. وتوقعات بتخفيف العقوبات على فنزويلا

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/15 الساعة 10:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/15 الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش
برميل النفط وارتفاع سعره نتيجة الأزمة في أوكرانيا/رويترز

شهدت أسعار النفط الخام تراجعاً بنسبة 5% في التعاملات الصباحية، الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، تزامناً مع زيادة الحراك الدبلوماسي والمفاوضات من أجل حل الأزمة بين أوكرانيا وروسيا، المستمرة منذ ثلاثة أسابيع، وسط الحديث عن توقعات بتخفيف العقوبات على النفط الفنزويلي.

هذا التطور "الإيجابي" اللافت في أسعار النفط الخام يأتي بعد يوم من انطلاق الجولة الرابعة للمفاوضات بين موسكو وكييف، الإثنين 14 مارس/آذار الجاري، من أجل التوصل إلى حل للأزمة فيما بينهما، ووضع حد للتصعيد العسكري الذي بدأته روسيا منذ 24 فبراير/شباط الماضي.

والأسبوع الماضي كان بالمجمل هادئاً بالنسبة لسوق النفط، مقارنةً مع الارتفاعات السريعة التي شهدها بشكل متواصل حتى وصل برميل برنت إلى 139 دولاراً قبل أسبوع، مع اشتداد المعارك في أوكرانيا، وزيادة تضييق الخناق الغربي على روسيا، وفرض عقوبات "قاسية".

وبحلول الساعة  (08:52 بتوقيت غرينتش) تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت، تسليم مايو/أيار، بنسبة 5.49% أو 5.79 دولارات، إلى 101.2 دولار للبرميل.

كما تراجعت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 5.35%، بواقع 5.51 دولار، إلى 97.39 دولار للبرميل.

زيارة نادرة لفنزويلا

وكان وفد أمريكي زار السبت، 5 مارس/آذار 2022، فنزويلا، للقاء حكومة الرئيس نيكولاس مادورو، في محاولة من واشنطن لتحديد ما إذا كانت فنزويلا مستعدة للتراجع عن علاقاتها الوثيقة مع روسيا، في ظل غزوها لأوكرانيا، بينما قالت صحيفة "New York Times" الأمريكية إن حرب روسيا على أوكرانيا دفعت واشنطن إلى التركيز أكثر على حلفاء بوتين.

وجاءت الزيارة في إطار جهود أمريكية لعزل بوتين، كما يرى محللون أن فنزويلا التي تفرض أمريكا عقوبات عليها تُعتبر مصدراً بديلاً محتملاً لإمدادات النفط، إذا حاولت واشنطن فرض قيود على شحنات موسكو من الطاقة.

ونقلت "رويترز" آنذاك عن مسؤول أمريكي لم تُسمّه، أن مسؤولين أمريكيين وفنزويليين عقدوا جولة محادثات يوم السبت، لكنهم لم يتوصلوا إلى اتفاق. ولم يتضح ما إذا كان سيتم عقد اجتماع آخر، وضمَّ الوفد الأمريكي مسؤولين كباراً في البيت الأبيض ووزارة الخارجية. 

بينما لم يردّ البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، على الفور، على طلب للتعليق. وتجنَّبت الحكومة الأمريكية إلى حد كبير الاتصالات المباشرة مع حكومة مادورو الاشتراكية في السنوات الأخيرة.

حظر أمريكي لنفط وغاز روسيا

من جانب آخر، كان موقع شبكة  CBS الأمريكية قال الثلاثاء، 8 مارس/آذار 2022، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن حظراً أمريكياً على واردات النفط والغاز الروسي بسبب غزو بلاده لأوكرانيا، مستهدفاً مصدر الدخل الرئيسي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع استمرار القوات الروسية في قصف المدن الأوكرانية.

حيث قال الرئيس الأمريكي: "اليوم، أعلن أن الولايات المتحدة تستهدف الشريان الرئيسي للاقتصاد الروسي". مضيفاً: "نحن نحظر جميع واردات النفط والغاز الروسيين، وهذا يعني أنه لن يتم قبول النفط الروسي في موانئ الولايات المتحدة، وسوف يوجه الشعب الأمريكي ضربة قوية أخرى لآلة بوتين الحربية".

يُذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية بأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.​​​​​​

تحميل المزيد