منتدى سعودي للطيران لسرقة الأضواء من معرض مشابه بالإمارات.. سباق النفوذ يصل لعالم الطائرات

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/14 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/14 الساعة 10:55 بتوقيت غرينتش
ولي العهد السعودي وولي عهد أبوظبي/ رويترز

قررت الرياض استضافة منتدى طيران المستقبل في الفترة ما بين 9 إلى 11 مايو/أيار المقبل بإشراف الهيئة العامة للطيران المدني السعودية، وهي وحدة ملحقة بوزارة الدفاع التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وفق ما ذكرته مجلة Intelligence Online الفرنسية الإثنين 14 مارس/آذار 2022.

يأتي إشراف ولي العهد السعودي على منتدى طيران المستقبل في ظل منافسة محتدمة بين السعودية والإمارات بشأن قيادة المنطقة اقتصادياً، خاصة بعد أن حثت الرياض الشركات العالمية على الانتقال إليها، إضافة إلى المنافسة من أجل استقطاب رؤوس الأموال.

فقد أشارت مجلة Intelligence Online الفرنسية إلى أن المعرض الذي يشرف عليه محمد بن سلمان، له بُعد سياسي شامل يهدف منذ انطلاقه إلى التفوق على معرض دبي للطيران، الذي أقيم في نوفمبر/تشرين الأول عام 2021.

عرض لطموحات محمد بن سلمان

من الموضوعات التي ستتناولها لجنة من كبار المشاركين بدعوة من ولي العهد محمد بن سلمان، وقود الطائرات "الأخضر" والنقل الجوي المدني والأمن والتعاون بين الدول.

رغم أن ذلك لا يزال مفتوحاً للنقاش في الرياض، فيُفترض أن تكون قائمة كبار الشخصيات في المنتدى شبيهة بنظيرتها في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، الذي يقود مؤسسته محافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر الرميان.

بينما سيدير منتدى مستقبل الطيران ريتشارد أتياس، مؤسس ومدير شركة ريتشارد أتياس وشركاه Richard Attias & Associates، الذي ينظم منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار منذ إطلاقه عام 2017. لكن أتياس لم يكن مَن تولى إدارة معرض الدفاع العالمي في الرياض الذي أُقيم في الفترة من 6 إلى 9 مارس/آذار، والذي عُهد بتنظيمه إلى شركة الاستشارات البريطانية Trivandi.

على غرار منتدى "دافوس الصحراء"

فقد استقطب منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار، الملقب بـ"دافوس الصحراء"، طوال الخمس سنوات الماضية العديد من الشخصيات البارزة من عالم الأعمال، ومعظمها أسماء أمريكية أو بريطانية مثل ستيفن شوارزمان، الرئيس التنفيذي لشركة بلاكستون، وجون والدرون، رئيس بنك غولدمان ساكس.

من عالم السياسة، استقطب المنتدى رؤساء بعض دول مجموعة العشرين السابقين مثل نيكولا ساركوزي وديفيد كاميرون وماتيو رينزي. وضم أيضاً مجموعة من المشاركين المقربين من الرياض في المنطقة، مثل الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية الإماراتي مبادلة، خلدون المبارك، وولي العهد البحريني الأمير سلمان بن حمد آل خليفة. 

هذا المنتدى بمثابة عرض للصناعة السعودية على المسرح العالمي. وفضلاً عن بعديه التقني والتجاري، فله بُعد سياسي شامل يهدف منذ انطلاقه إلى التفوق على معرض دبي للطيران، الذي أقيم في نوفمبر/تشرين الأول عام 2021.

سباق النفوذ بين السعودية والإمارات

هذه السلسلة من المعارض العالمية في الرياض، التي تُقام بمساعدة أسطول من الشركات الغربية مثل Finsbury وTrivandi وE20، نتيجة سباق النفوذ بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ومحمد بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارات، حيث يسير الأول على خطى الثاني. 

ففي حين يسعى منتدى مستقبل الطيران إلى سرقة الأضواء من معرض دبي للطيران، يعتبر عديد من أباطرة صناعة الدفاع الحاضرين في المنطقة معرض الدفاع العالمي في الرياض "المكان الجديد المناسب". وقد يتفوق في النهاية على معرض أيدكس (معرض الدفاع الدولي) في أبوظبي.

أقيم أول معرض دفاع عالمي خارج الرياض على بعد ساعة تقريباً في مركز معارض تبدو واجهته مشابهة للمبنى الذي تستضيف فيه أبوظبي معرض أيدكس كل عامين.

حضور أمريكي بارز

مثلما هو الحال في المعرض الإماراتي، كان أبرز أباطرة صناعة الدفاع العالمية حاضرين. والمعرض، الذي انطلق تحت رعاية الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية وهيئات عسكرية أخرى، شهد حضوراً أمريكياً قوياً. 

إذ احتلت الشركات الأمريكية 71 من 424 منصة، وهي نصف أرقام أيدكس. وكانت نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي للشرق الأوسط دانا سترول هناك، وكذلك الرجل الثاني في قيادة وكالة التعاون الأمني الدفاعي، جيد رويال، ونائب الأدميرال تشارلز برادفورد كوبر، الذي يقود الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في البحرين.

على أن الأزمة الروسية الأوكرانية لم تُمكن بعض المسؤولين الأوروبيين من الحضور: إذ مثَّل فرنسا الجنرال تييري كارلييه، رئيس التنمية الدولية في هيئة التسلح العام، DGA، وكذلك رئيسها لشؤون إفريقيا والشرق الأوسط أوليفييه لوكوانت، في حين كانت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورنس بارلي، هي من شاركت في أيدكس في فبراير/شباط عام 2021.

تحميل المزيد