رئيس إنستغرام يعلن حظر تطبيقه في روسيا.. وصف قرار موسكو بالخطأ: 80 مليون شخص عُزلوا عن العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/12 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/12 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لانستغرام/ıstock

أعلن رئيس تطبيق إنستغرام، آدم موسيري، السبت 12 مارس/آذار 2022، أن روسيا حجبت منصته اعتباراً من الإثنين، واصفاً القرار بـ "الخاطئ"، في وقت لم يصدر فيه أي تعليق من موسكو عن القرار.

أضاف رئيس إنستغرام في تغريدة: "يعزل هذا القرار 80 مليون شخص في روسيا من بعضهم بعضاً، كما يعزلهم عن بقية العالم، حيث يتابع 80% من الأشخاص في روسيا حساباً عبر إنستغرام خارج بلادهم".

حرب روسيا تلقي بظلالها على مواقع التواصل

تأتي هذه التطورات في وقت أدانت فيه موسكو قيام موقع فيسبوك المملوك لشركة ميتا بلاتفورمز برفع حظر مؤقت على الدعوة إلى العنف ضد الجيش والقيادة الروسية ودعا برلماني بارز إلى حظر إنستغرام في روسيا.

وفي تغيير مؤقت للسياسة المتعلقة بخطاب الكراهية ستسمح ميتا بلاتفورمز لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام في بعض الدول بالدعوة إلى العنف ضد الروس والجنود الروس في سياق غزو أوكرانيا، وذلك حسبما ذكرت رسائل بريد إلكتروني داخلية اطلعت عليها رويترز.

وقالت السفارة الروسية في واشنطن في بيان: "إن سياسة ميتا العدوانية والإجرامية التي تؤدي إلى التحريض على الكراهية والعداء تجاه الروس أمر شائن"، وأضافت أن "إجراءات الشركة دليل آخر على حرب المعلومات دون قواعد معلنة على بلادنا".

فيسبوك روسيا بوتين أوكرانيا
مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا (فيسبوك سابقاً)- رويترز

كما أكد متحدث باسم ميتا أنها خففت مؤقتاً قواعد الخطاب السياسي وسمحت بنشر منشورات مثل "الموت للغزاة الروس"، على الرغم من أنها لن تسمح بالدعوات إلى العنف ضد المدنيين الروس.

وأظهرت رسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي اطلعت عليها رويترز أن الشركة سمحت مؤقتاً بنشر منشورات تدعو إلى الموت للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أو رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو.

دعوات لحظر مواقع التواصل بروسيا

وقال ألكسندر خينشتاين، رئيس لجنة سياسة المعلومات وتكنولوجيا المعلومات في مجلس الدوما (مجلس النواب الروسي)، إن المجلس سيلجأ إلى مكتب المدعي العام الروسي ولجنة التحقيق بشأن هذه الخطوة، ولم يتضح الإجراء الذي يتوقع أن تتخذه تلك الهيئات، وقال: "إذا كان هذا صحيحاً فعندئذ بالطبع يجب حظر إنستغرام في روسيا بعد فيسبوك".

وأعلنت روسيا الأسبوع الماضي حظر فيسبوك رداً على ما وصفته بفرض قيود على الوصول إلى وسائل الإعلام الروسية على المنصة.

كما توجهت النيابة العامة الروسية إلى القضاء بطلب إدراج شركة "ميتا" التي تشغل موقعي "فيسبوك" و"إنستغرام" على قائمة التنظيمات المتطرفة وحظر أنشطتها في أراضي البلاد.

وأوضحت النيابة في بيان صدر عنها أن هذا الإجراء يأتي رداً على تأكيد المتحدث باسم "ميتا"، إندي ستون، أن الشركة قررت "رفع الحظر مؤقتاً على نشر مواطني بعض الدول بيانات تضم دعوات إلى ممارسة العنف بحق المواطنين الروس وخصوص العسكريين"، في ظل التطورات الأخيرة في أوكرانيا.

هجوم روسيا على أوكرانيا 

أتي هذا في وقت تشن فيه روسيا حرباً على جارتها الأصغر منذ 24 فبراير/شباط، عندما هاجمتها من البر والبحر والجو للإطاحة بحكومتها الموالية للغرب، في محاولة لإفشال محاولة الجمهورية السوفييتية السابقة الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وأدى القتال إلى فرار أكثر من مليوني لاجئ إلى الاتحاد الأوروبي، الذي فرض من جهته عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وقدم دعماً سياسياً وإنسانياً لأوكرانيا، بالإضافة إلى بعض إمدادات الأسلحة.

روسيا أوكرانيا
جنود من الجيش الروسي ينقلون شاحنات على جسر عائم عبر نهر دنيبرو خلال التدريبات العسكرية المشتركة التي أجرتها روسيا وبيلاروسيا في سبتمبر 2021، أرشيفية / رويترز

في  المقابل، تقول موسكو إن "العملية العسكرية تستهدف حماية أمنها القومي"، وحماية الأشخاص "الذين تعرضوا للإبادة الجماعية" من قِبل كييف، متهمةً ما سمتها "الدول الرائدة" في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بدعم من وصفتهم بـ"النازيين الجدد في أوكرانيا".

وكانت العلاقات بين كييف وموسكو قد توترت منذ نحو 8 سنوات، على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قانونية، ودعمها الانفصاليين الموالين لها في "دونباس".

تحميل المزيد