روسيا أصبحت أكثر دولة معاقبة في العالم بعد حرب أوكرانيا.. تجاوزت إيران وسوريا في 10 أيام

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/08 الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/09 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ رويترز

أصبحت روسيا أكثر دولة معاقبة في العالم متجاوزة خلال 10 أيام كلاً من إيران وسوريا، وذلك جراء العقوبات المتتالية التي فرضتها القوى الغربية الكبرى بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وفق ما ذكرته وكالة "Bloomberg" الأمريكية، الإثنين 7 مارس/آذار 2022.

الوكالة الأمريكية أوضحت استناداً على إحصائيات موقع عالمي متخصص في تتبع العقوبات، أن واشنطن وحلفاءها فرضوا 2778 عقوبة جديدة على روسيا بعد هجومها على أوكرانيا، ليرتفع عدد العقوبات عليها إلى أكثر من 5553.

بهذه العقوبات تجاوزت روسيا، أكبر دول العالم مساحة وثاني أكبر قوة عسكرية، كلاً من إيران (3616 عقوبة) وسوريا (2608) وكوريا الشمالية (2077)، لتصبح أكثر دول العالم التي فرضت عليها عقوبات.

بلومبرغ
بلومبرغ

إذ فرضت القوى الغربية على طهران 3616 عقوبة خلال السنوات العشر الأخيرة بسبب برنامجها النووي، وبسبب اتهامات لها برعاية "الإرهاب"، وفق ما ذكرته وكالة "بلومبرغ" الأمريكية.

فيما أدت حزمة العقوبات المتتالية وغير المسبوقة على موسكو إلى إعلان كبريات الشركات الغربية في مختلف القطاعات سحب أو تعليق استثماراتها أو خدماتها في روسيا، وذلك خوفاً من تعرض أنشطتها للعقوبات الغربية أو بناء على قرار من تلك الشركات لزيادة الضغط على موسكو.

عقوبات تاريخية على روسيا

بينما نقلت وكالة بلومبرغ عن المسؤول السابق بوزارة الخزانة (المالية) الأمريكية، بيتر بياتيتسكي، قوله إن العقوبات الغربية الأخيرة على موسكو "سلاح نووي مالي وأكبر حزمة عقوبات في التاريخ"، مضيفاً أن روسيا انتقلت خلال أسبوعين من كونها جزءاً من الاقتصاد العالمي إلى أكثر دولة تتعرض للعقوبات.

بالنظر إلى تفاصيل العقوبات على روسيا المنشورة على منصة موقع "كاستيلوم.إيه آي" (castellum.ai)، فإن الولايات المتحدة تتصدر الدول التي فرضت عقوبات على موسكو منذ العام 2014 (تاريخ ضم السلطات الروسية شبه جزيرة القرم الأوكرانية) بـ 1194 عقوبة، تليها كندا بـ 908، وسويسرا بـ824، والاتحاد الأوروبي (766)، وفرنسا (760)، ثم أستراليا (633)، فالمملكة المتحدة (271).

تبعاً لطبيعة الجهات التي فرضت عليها عقوبات في موسكو، فإن الأغلبية الساحقة للعقوبات الغربية استهدفت الأفراد (2427 عقوبة)، ثم الكيانات (343).

فيما أدت العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا عقب شنها حرباً على أوكرانيا، إلى تجميد الأغلبية الساحقة من احتياطات البنك المركزي الروسي في العالم، وهبوط كبير في قيمة العملة الروسية الروبل مقابل الدولار، وتهافت المواطنين الروس على سحب أموالهم من أجهزة الصرف الآلي.

تحميل المزيد