“ليكُن في فلسطين”.. فنان تركي يوجّه رسالة لـ”الغرب المنافق” بعد قبوله دعوة لإحياء حفل داعم لأوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/07 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/07 الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش
هالوك ليفنت يرتدي الكوفية الفلسطينية - مصدر الصورة: Maneki Neko

وافق المغني التركي هالوك ليفنت على قبول دعوة السفارة الأوكرانية في تركيا للغناء دعماً لأوكرانيا، إلى جانب فنانة القرم "جامالا" الفائزة بجائزة الأغنية الأوروبية Eurovision 2016 في العاصمة السويدية ستكهولوم عام 2016، والتي وصلت إلى تركيا مؤخراً.

تأتي هذه الموافقة نتيجة للحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا؛ والتي تسببت في موجة لجوء كبيرة بين الأوكرانيين، وكان من بينهم فنانة القرم الشهيرة "جامالا" التي اختارت تركيا للجوء إليها مع طفليها.

اقتراح أوكراني

وعقب وصولها إلى الأراضي التركية اقترحت السفارة الأوكرانية في أنقرة تنظيم حفل تحييه الفنانة الأوكرانية الشهيرة مع أحد الفنانين الأتراك، ووقع الاختيار على المغني التركي الشهير هالوك ليفينت لمشاركة جامالا الحفل الغنائي الذي تقرر تنظيمه لدعم أوكرانيا.

ووجهت السفارة الأوكرانية في أنقرة دعوة إلى ليفينت، قالت فيها: "هل تريد أن تغني أغاني السلام والحرية؟".

لنجعلها في فلسطين

وعلى الفور أعلن الفنان التركي قبول الدعوة عبر حسابه على تويتر، وقال في تغريدة: "بكل مودة وسعادة نقبل الدعوة، دعونا نغنِّها ونقلها للشعب الأوكراني، وكذلك لشعوب الشرق الأوسط بعد أن نسيهم الغرب المنافق".

وأضاف الفنان التركي في رده على مقترح السفارة الأوكرانية: "لنجعل مكان هذه الحفلة فلسطين؛ فالأغاني لا تميز بين الناس كما أن الأغاني ليس لها حدود"، وتابع قائلا: "أعتقد أن هذه الحفلة ستكون رائعة".

من هي جامالا؟

جامالا هي مغنية أوكرانية، اسمها الحقيقي هو سوزانا جمالادينووا من مواليد 27 أغسطس/آب 1983. وُلدت لأب مسلم من القرم وأم أرمينية مسيحية.

فازت في مسابقة الأغنية الأوروبية يوروفيجن عام 2016 في العاصمة السويدية ستوكهولم. وكان اسم الأغنية التي اشتركت بها في المسابقة وفازت فيها هي بعنوان 1944، وتحكي قصة تهجير سكّان شبه جزيرة القرم على يد ستالين أثناء الحرب العالمية الثانية.

وكانت عائلة الفنانة قد تعرّضت للترحيل على يد ستالين وتوجّهت إلى قيرغزستان، لكن العائلة عادت إلى شبه جزيرة القرم بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، وأهدت أغنية الفوز إلى جدّتها التي تم ترحيلها من شبه جزيرة القرم.

من هو هالوك ليفينت؟

ولد هالوك ليفينت في عام 1968 في مدينة أضنة جنوبي تركيا وينتمي إلى عائلة من 9 أشقاء، ويعتبر هو الثامن بينهم وبعد تعرض عائلته لضائقة مالية اضطر إلى التوجه إلى الغناء وترك دراسة الهندسة والذهاب إلى إسطنبول.

وفي عام 1993 كانت انطلاقة هالوك ليفينت الكبيرة عبر ألبومه الأول "على الطريق" والذي جمع فيه بين الأغاني الشعبية التركية من نمط "الروك" ووضع به نفسه على قائمة أهم الفنانين الأتراك خلال العقود الثلاثة الماضية.

تحميل المزيد