“الدفع سيكون بالروبل”.. روسيا تضع قائمة بدول “غير صديقة” ستتسلم ديونها العالقة بالعملة المحلية

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/07 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/07 الساعة 13:20 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين/ getty images

أعلنت الحكومة الروسية، الإثنين 7 مارس/آذار 2022، وضع قائمة بدول "غير صديقة" ستتمكن الشركات والأفراد في روسيا من تسديد مستحقاتها لها بالعملة المحلية، الروبل، الذي فقد 45 في المئة من قيمته منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

إذ أشار بيان نقلته وكالة "تاس" للأنباء الروسية، إلى أن القائمة تضم "الدول والأقاليم غير الصديقة التي فرضت أو انضمت إلى العقوبات" ضدها على خلفية غزوها لأوكرانيا. 

تشمل القائمة الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأوكرانيا والجبل الأسود وسويسرا وألبانيا وأندورا وأيسلندا وليختنشتاين وموناكو والنرويج وسان مارينو ومقدونيا واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وميكرونيسيا ونيوزيلندا وسنغافورة وتايوان. فيما لم تضم القائمة أي دولة عربية أو إفريقية.

بينما أشارت الحكومة في روسيا إلى أنه وفقاً لهذا المرسوم، سيتمكن المواطنون والشركات الروسية، والدولة ذاتها، ومناطقها وبلدياتها التي لديها التزامات بالعملة الأجنبية تجاه الدائنين الأجانب من هذه القائمة، من الدفع لهم بالروبل. 

كما أوضحت أن الإجراء المؤقت الجديد ينطبق على المدفوعات التي تتجاوز 10 ملايين روبل (حوالي 72 ألف دولار) في الشهر (أو مبلغاً مماثلاً بالعملة الأجنبية).

حسب وكالة الأناضول فإن هذه الخطوة تأتي في إطار مساعي روسيا لمواجهة العقوبات المفروضة تجاهها عقب إطلاقها عملية عسكرية في أوكرانيا.

كما قال بوتين، السبت 5 مارس/آذار، إن العقوبات التي فرضها الغرب على بلاده أشبه بإعلان حرب، ودافع عن غزو أوكرانيا، قائلاً إن موسكو في حاجة للدفاع عن الناطقين بالروسية في شرق أوكرانيا، وكذلك المصالح الروسية.

إذ قال فلاديمير بوتين إن "هذه العقوبات التي تم وضعها هي بمثابة إعلان حرب". وأضاف: "لكن نحمد الله لأننا لم نصل إلى ذلك بعد".

لكن بوتين حذر الغرب من فرض منطقة لحظر الطيران فوق أوكرانيا، الإجراء الذي تطالب به كييف ويرفضه حلف الأطلسي، حتى لا يصبح في مواجهة مباشرة مع روسيا.

تحميل المزيد