هل سيصل ثمن برميل النفط لـ200 دولار؟ بلومبرغ ترصد بدء استعداد المستثمرين لأسعار قياسية للبترول

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/07 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/07 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
توقعات بارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية، صورة تعبيرية/getty images

تهافت مستثمرون على "خيارات شراء Call Options" النفط، عند سعر 200 دولار بدءاً من يوم 28 مارس/آذار 2022، ما يعكس توقعاتهم بأن سعر النفط سيتجاوز 200 دولار للبرميل الواحد، قبل نهاية الشهر الحالي، وفقاً لما نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية. 

تأتي هذه التوقعات بعد أن ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2008، حيث لامس سعر خام برنت 130 دولاراً للبرميل الواحد، الإثنين 7 مارس/آذار 2022. 

خيارات شراء النفط

يستطيع المستثمرون المضاربة على أسعار الأسهم والسلع وغيرها في الأسواق المالية، ما يسمح لهم بالربح من إمكانية ارتفاع سعر النفط  مثلاً، أو انخفاضه في المستقبل، وضمن مواعيد محددة. 

إحدى هذه الآليات هي ما يعرف بـ"خيار الشراء Call Options"، والتي تعطي المستثمرين الحق بشراء برميل النفط، عند تاريخ محدد، وبسعر معين مسبقا، يسمى "سعر تنفيذ عقد الخيار".

يشتري المستثمرون هذه الخيارات بسعر منخفض مقارنة بسعر برميل النفط، ولذلك فإن خطر الخسارة مقتصر على مبلغ صغير من المال، هو سعر هذه الخيارات. 

في المقابل، فإن حالة الربح تبدأ بالتحقيق عندما يرتفع سعر برميل النفط عن السعر المحدد في خيار الشراء. 

ففي حالتنا، إذا كان السعر المحدد سلفاً لخيار الشراء 200 دولار، وكان الموعد المحدد لإمكانية تطبيق الخيار هو 28 مارس/آذار 2022، وارتفع سعر النفط حتى مجيء اليوم المحدد إلى 220 دولاراً، فإن ذلك يعني أن المستثمر سيحقق ربحاً مساوياً لـ20 دولاراً، مطروحاً منه السعر الذي دفعه ثمناً لخيار الشراء، وهو سعر منخفض نسبياً. 

يعتمد سعر خيار الشراء على آليات العرض والطلب، فكلما ازداد الطلب على خيار شراء معين ارتفع سعر هذا الخيار، والعكس صحيح. 

ويوجد في السوق خيارات شراء كثيرة، فمثلاً إذا كان سعر برميل النفط اليوم 120 دولاراً، فسيوفر السوق خيارات شراء بأسعار تنفيذ عقد خيار عند 130 دولاراً، 140 دولاراً، 150 دولاراً، 160 دولارً… إلخ، على سبيل المثال، فيجب أن تكون أعلى من سعر النفط اليوم. 

كلما كان سعر تنفيذ عقد الخيار قريباً من سعر النفط الحالي؛ كان سعر شراء الخيار أعلى ثمناً، لأنّ احتمالية ارتفاع سعر النفط بـ10 دولارات، أكبر من احتمالية ارتفاعه بـ20 دولاراً، وهكذا. 

حالياً يتذبذب سعر النفط بين 120 و130 دولاراً، وهذا يعني أن الفرق ما زال كبيراً جداً عن سعر 200 دولار للبرميل الواحد، فالاستثمار في مثل هذه الخيارات مخاطرة كبرى، إذا لم يكن المستثمر يرى احتمالية كبيرة في ارتفاع السعر إلى 200 دولار للبرميل. 

المستثمرون يتوقعون الارتفاع الجنوني

بسبب زيادة الطلب على خيار شراء 200 دولار، فإن سعر هذا الخيار ارتفع الإثنين 7 مارس/آذار، فبحسب Bloomberg اشترى مستثمرون خيار شراء لـ200 ألف برميل نفط فقط في يوم الإثنين، وتسبب ذلك بارتفاع سعر خيار الشراء بنسبة 152%، مقارنة بالجمعة 4 مارس/آذار. 

وكذلك سجلت خيارات شراء النفط عند سعر تنفيذ 150 دولاراً و180 دولاراً ارتفاعات كبيرة، بنسب تجاوزت 100%. 

أسباب ارتفاع أسعار النفط

لا تقتصر أسباب ارتفاع أسعار النفط على الهجوم الروسي العسكري على أوكرانيا، بل تتجاوزها إلى أسباب أخرى بحسب Bloomberg.

بين هذه الأسباب اضطراب تزويد النفط الليبي في الأسواق العالمية، والتأخر في تحقيق تقدم في ملف الاتفاق النووي الإيراني، والذي قد يساهم في ضخ نفط يعوض انقطاع إمدادات النفط الروسي في المستقبل. 

في نفس الأثناء، رفع بنك JPMorgan توقعاته عن أسعار النفط، فتوقع أن يصل إلى 185 دولاراً مع نهاية السنة، إذا استمرت الاضطرابات المؤثرة على إمدادات روسيا من النفط. 

يُذكر أن روسيا تعتبر ثالث أكبر منتج للنفط في العالم، وأحد أعضاء مجموعة OPEC+، ويصل إنتاجها إلى 7.8 مليون برميل نفط في اليوم. 

تحميل المزيد