أرفع لقاء بين مسؤولي روسيا وأوكرانيا منذ الحرب.. تركيا: وزيرا خارجية البلدين سيجتمعان بأنطاليا

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/07 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/07 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو - رويترز

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الإثنين 7 مارس/آذار 2022، أن وزيري خارجية روسيا وأوكرانيا "سيلتقيان بوساطة تركية لإجراء مباحثات"، وأضاف المسؤول التركي أن المباحثات ستحتضنها مدينة أنطاليا التركية يوم 10 مارس/آذار.

كما أفادت وكالات الأنباء الروسية بأن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيجتمع مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا على هامش منتدى دبلوماسي في منتجع أنطاليا التركي يوم العاشر من مارس/آذار.

بينما لم يكشف وزير الخارجية التركي عن أي تفاصيل أخرى بشأن اللقاء المرتقب، تستعد مدينة أنطاليا لاحتضان النسخة الثالثة من "منتدى أنطاليا الدبلوماسي" ابتداء من 11 مارس/آذار، وسيلتقي فيه العديد من رؤساء الدول والوزراء والدبلوماسيين والشخصيات البارزة في عالم الأعمال.

فيما كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد شدد في اتصال مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على أهمية اتخاذ خطوات عاجلة لإرساء وقف إطلاق النار في أوكرانيا وفتح الممرات الإنسانية وتوقيع اتفاق سلام.

وأعرب أردوغان خلال الاتصال الذي جمعهما الأحد 6 مارس/آذار عن استعداد تركيا للمساهمة بكافة الطرق في حل الأزمة الأوكرانية بالوسائل السلمية في أسرع وقت ممكن.

كما أكد أردوغان لنظيره الروسي أن وقف إطلاق النار العاجل في أوكرانيا سيقلل من المخاوف الإنسانية في المنطقة وسيمنح فرصة للبحث عن حلول سياسية، مضيفاً بقوله: "لنمهد معاً طريق السلام".

فيما أشار الرئيس التركي إلى أنه على تواصل دائم مع الجانب الأوكراني والبلدان الأخرى، مؤكداً أنه سيواصل بذل الجهود لعقد مفاوضات شاملة والخروج بنتيجة.

بينما بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار مع نظيره الأوكراني أوليكسي رزنيكوف، قضايا المساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار وإرساء الاستقرار. جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الوزيرين، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، الأحد.

إذ شدد أكار خلال الاتصال على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار، ولو لفترة معينة، من أجل إجراء عمليات الإجلاء بشكل آمن وتحسين الأوضاع الإنسانية. وأعرب عن تطلعاته بشأن ضمان أمن المواطنين الأتراك الذين لم يتم إجلاؤهم بعد أو ما زالت عمليات إجلائهم مستمرة.

تحميل المزيد