بوتين يكشف لأردوغان شروط روسيا لوقف عمليتها العسكرية بأوكرانيا.. ويوجه رسالة إلى كييف

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/06 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/06 الساعة 12:36 بتوقيت غرينتش
أردوغان وبوتين، أرشيفية/ الأناضول

قال الكرملين في بيان، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في مكالمة هاتفية، الأحد 6 مارس/آذار 2022، أن روسيا لن توقف عمليتها العسكرية إلا إذا أوقفت أوكرانيا القتال وتمت تلبية مطالب موسكو.

أضاف الكرملين في بيان صدر عقب المكالمة الهاتفية بين الرئيس الروسي ونظيره التركي، أن بوتين قال إن العملية تسير وفقاً للخطة والجدول الزمني، وإنه يأمل أن يتخذ المفاوضون الأوكرانيون نهجاً بنّاءً في المحادثات، ويأخذون في الحسبان الواقع على الأرض، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

من جهته، قال مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إنه حثَّ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، على إعلان وقف إطلاق النار في أوكرانيا وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق سلام.

في بيان صدر بعد مكالمة هاتفية استمرت ساعة بين الرئيسين، قالت الرئاسة التركية إن أردوغان أبلغ بوتين أن أنقرة مستعدة للمساهمة في التوصل إلى حل سلمي للصراع، مضيفاً أنَّ وقف إطلاق النار سيخفف دواعي القلق بشأن الوضع الإنساني.

أضاف البيان: "الرئيس أردوغان جدد دعوته لتمهيد الطريق للسلام معاً… أكد أردوغان أهمية اتخاذ خطوات عاجلة لوقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية وتوقيع اتفاق سلام"، وذكر أن الزعيمين ناقشا أيضاً العلاقات الثنائية.

بوتين يدافع عن قرار الهجوم

يوم السبت 5 مارس/آذار، قال الرئيس الروسي، إن قوات بلاده على وشك الانتهاء من تدمير البنية التحتية العسكرية بأوكرانيا. وأضاف في تصريح خلال زيارته مركزاً لتدريب الطيارين، أن قرار إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا كان صعباً.

كما أوضح بوتين أنهم يهدفون إلى جعل أوكرانيا في وضع محايد، ونزع سلاحها، مشدداً على ضرورة أن تكون كييف محايدة؛ من أجل عدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو".

فيما أفاد بأن انضمام أوكرانيا لـ"الناتو" يؤدي إلى حرب بين روسيا والحلف برمته. 

وأكد أن العملية العسكرية الروسية لن تكون مقتصرة على دونباس فقط، مرجعاً سبب ذلك إلى استمرار حصول القوات الأوكرانية على السلاح.

بوتين أوضح أيضاً: "لذا لجأ الجيش الروسي إلى طريق آخر، وهو تدمير البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا في المرحلة الأولى". 

وتابع أن القوات الروسية على وشك الانتهاء من تدمير البنية التحتية العسكرية في أوكرانيا، مبيناً أن الجيش الروسي يواصل عمليته العسكرية كما هو مخطط لها.

في السياق، قال بوتين إنَّ "فرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا يمثل مشاركة في أعمال عدائية ضدنا"، مضيفاً أن موسكو "وضعت قوات الردع النووي بحالة تأهب بعد تصريحات لندن باحتمال تدخل الناتو في أوكرانيا".

لفت بوتين أيضاً إلى أن "العقوبات المفروضة علينا تشبه إعلان حرب على روسيا"، لكنه استبعد أي خطط لفرض الأحكام العرفية أو حالة الطوارئ في بلاده.

تحميل المزيد