انتقادات لنائبين أمريكيين عرَّضا حياة الرئيس الأوكراني للخطر.. نشرا له صوراً سرية خلال لقاء خاص

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/06 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/06 الساعة 15:28 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي - Getty Images

قالت صحيفة The Independent البريطانية في تقرير نشرته يوم السبت 5 مارس/آذار 2022 إن نائبين في مجلس الشيوخ الأمريكي تعرضا للانتقادات الشديدة بسبب نشرهما صوراً للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء مكالمة أجراها عبر تطبيق زووم مع المشرعين الأمريكيين، وذلك مع أنهم طُلب منهم قبل الاجتماع عدم فعل ذلك حفاظاً على سلامة الرئيس الأوكراني وأمنِه.

على إثر ذلك، وبَّخ النائب الديمقراطي دين فيليبس كلاً من السيناتور الجمهوري ستيف داينز والسيناتور ماركو روبيو، بسبب سلوكهما الذي وصفه بـ"الجهل المروع والطائش" بعد أن نشر كل منهما لقطات ملتقطة من شاشة المكالمة مع زيلينسكي أثناء انعقادها صباح يوم السبت 5 مارس/آذار2022.

مكالمة للرئيس الأوكراني مع نواب في مجلس الشيوخ الأمريكي

خلال المكالمة التي أجراها زيلينسكي مع نحو 300 مشرِّع أمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، طلب مزيداً من المساعدات من الولايات المتحدة للدفاع عن أوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي.

في أعقاب الاجتماع، كتب نائب الكونغرس دين فيليبس يوم السبت أنه قد شُدَّد الطلب من جميع المشرعين بألا ينشروا على الإنترنت أيَّ شيء يتعلق بالاجتماع أثناء انعقاده من أجل "حماية أمن" الرئيس الأوكراني الذي تشير الأخبار الواردة إلى أن روسيا حاولت اغتياله أكثر من مرة خلال أيام قليلة من بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

حيث كتب فيليبس على موقع تويتر: "تعمَّد السفير الأوكراني أن يطلب من كل واحد منا عدم نشر أي شيء يتعلق بالاجتماع على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء انعقاده، لحماية أمن الرئيس الأوكراني زيلينسكي. ومع ذلك، فقد شهدنا هذا الجهل المروع والطائش من نائبين بمجلس الشيوخ الأمريكي".

فيما ألحق فيليبس بتغريدته إشارةً إلى منشور على وسائل التواصل الاجتماعي يكشف التغريدات التي كتبها نائبا مجلس الشيوخ، ومع أن المكالمة لم تستمر إلا لساعة واحدة، فإن السيناتور روبيو نشر بعد 15 دقيقة فقط منها لقطة شاشة على صفحته التي يتابعها 4.2 مليون متابع على موقع تويتر، وكتب: "مكالمة سريعة الآن مع الرئيس زيلينسكي #أوكرانيا".

روسيا أوكرانيا كييف
جندي أوكراني في نقطة مراقبة على مشارف العاصمة كييف/ getty images

كما نشر السيناتور داينز صورة من الاجتماع على موقع تويتر بعد أن بدأ بنحو 23 دقيقة، معلقاً: "حالياً نُجري مكالمة مع الرئيس زيلينسكي #ادعم أوكرانيا".

الحفاظ على سرية اجتماع الرئيس الأوكراني

فيما تابع النائب فيليبس توبيخه للنائبين على موقع تويتر قائلاً: "الافتقار إلى الانضباط في الكونغرس بات أمراً عجيباً حقاً. إذا طلب منك زعيم محاصر في حرب دائرة أن تحافظ على سرية الاجتماع، فالأجدر بك أن تحافظ على سرية الاجتماع. أنا لا أقول شيئاً تافهاً هنا. أنا أتحدث عن أرواح معرَّضة للخطر".

من جانبها ذكرت شبكة NBC News، نقلاً عن مساعدين بالكونغرس، أن السفارة الأوكرانية طلبت من المشرعين الأمريكيين عدم نشر أي صور أو معلومات من المكالمة أثناء انعقادها.

من جهة أخرى، شهدت المكالمة سلوكاً منفلتاً آخر، فقد قال أحد الأشخاص المطلعين على الاجتماع لصحيفة The Financial Times إن مقاطعة السيناتور ريك سكوت لكلمة زيلينسكي اضطرت الأخير إلى التوقف في منتصف كلمته الافتتاحية المؤثرة التي استمرت 20 دقيقة، وكان يحث فيها المشرعين الأمريكيين على دعم بلاده.

حيث ورد أن الرئيس الأوكراني اضطر إلى قطع كلمته ليطلب من السيناتور ريك سكوت أن "اكتم صوت ميكروفونك، من فضلك".

لقطات من المكالمة 

بعد انتهاء الاجتماع، نشر السيناتور الجمهوري تيد كروز والسيناتور الديمقراطي شيلدون وايتهاوس، وزميله السيناتور جيم هيمز، صوراً للرئيس الأوكراني أثناء المكالمة.

إذ كتب السيناتور تيد كروز: "أجرينا مكالمة للتو مع الرئيس زيلينسكي. لقد أصبحت بسالة الشعب الأوكراني وشجاعته مصدر إلهام للعالم أجمع. على الولايات المتحدة أن تتحرك على الفور لمنحهم الطائرات والأسلحة التي يحتاجون إليها، وفرض حظر على تصدير النفط والغاز الروسي لتعويق الحرب التي يشنها بوتين".

كما نشر الرئيس الأوكراني على موقع إنستغرام صورةً لنفسه وصورة أخرى للمشرعين بعد عدة ساعات من انتهاء الاجتماع.

تحميل المزيد