أوكرانيا تعلن سيطرة روسيا على محطة “زابوريجيا” النووية.. وكييف تراقب حالة “المفاعل النووي” بعد اشتباكات دارت حوله

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/04 الساعة 08:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/04 الساعة 08:02 بتوقيت غرينتش
حريق قرب محطة نووية في أوكرانيا هي الأكبر في أوروبا/رويترز

قالت السلطات المحلية في أوكرانيا، الجمعة 4 مارس/آذار 2022، إن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا، وأضافت على وسائل التواصل الاجتماعي أن "الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة".

ويأتي هذا بعدما عاشت أوكرانيا والغرب ليلة عصيبة بسبب مواجهات انفجارات وقعت بالقرب من المفاعل النووي؛ إذ قالت أوكرانيا إن القوات الروسية هاجمت المحطة في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما أدى إلى اشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة مكونة من خمسة طوابق.

أكبر مفاعل نووي في أوروبا 

ونقلت كاميرات المراقبة في المحطة التي تعد أكبر محطة نووية في أوروبا عبر موقع يوتيوب مشاهد مباشرة عن انفجارات وتبادل إطلاق الأعيرة النارية في ساحة المحطة، وبسبب تلك الاشتباكات والانفجارات، شوهد تصاعد الدخان من المحطة النووية.

فيما دعا رئيس بلدية إنرهودار، دميتري أورلوف، حيث تقع المحطة، إلى وقف القوات الروسية هجماتها على المحطة النووية.

بدوره أكد المكتب الإعلامي لمحطة زابوريجيا النووية صحة اندلاع حريق بالمحطة، دون التطرق إلى موقع الحريق بالضبط، وفيما إذا أدى الحريق إلى أضرار بالمحطة. وفي بيان، أكد أندريه توز، المسؤول في المكتب الإعلامي لمحطة زابوريجيا، أن إدارة المحطة اتخذت التدابير لحماية سلامة الطاقم في المحطة.

فيما ذكر رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا، ألكسندر ستراوخ، السماح لرجال الإطفاء بالدخول إلى المحطة لإطفاء الحريق.

بدورها ذكرت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية، في بيان، أن الحريق وقع خارج المحطة، مؤكداً فصل وحدة الطاقة الثالثة عن نظام الطاقة المشترك، كما أكد البيان أن الحريق تحت السيطرة، مضيفاً: "اندلع الحريق في مبنى التدريب، خارج محطة الطاقة النووية".

فيما قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا: "يطلق الجيش الروسي النار من جميع الجهات على محطة زابوريجيا للطاقة النووية". وأضاف على تويتر: "اشتعلت النيران بالفعل.. يجب على الروس وقف إطلاق النار فوراً والسماح بوصول فرق الإطفاء وإقامة منطقة أمنية".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تغريدة على تويتر، إنها "على علم بتقارير القصف" عند محطة الطاقة النووية، وإنها على اتصال بالسلطات الأوكرانية.

من جهتها، قالت وزيرة الطاقة الأمريكية، جينيفر جرانهولم، إنه لا يوجد ما يشير إلى ارتفاع مستويات الإشعاع في محطة زابوريجيا، التي توفر أكثر من خُمس الكهرباء المولدة في أوكرانيا، وكتبت جرانهولم على تويتر أن المفاعلات في محطة زابوريجيا "محمية بمنشآت احتواء قوية ويجري إغلاق المفاعلات بأمان".

الرئيس الأوكراني يحذر 

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حذر بدوره من نهاية أوروبا في حال وقوع انفجار في محطة زابوريجيا النووية، إثر اندلاع حريق فيها جراء الاشتباكات بين القوات الروسية والأوكرانية.

إذ نشر زيلينسكي مقطعاً مصوراً عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، تطرق فيه إلى الحريق في المحطة، وأشار إلى أن المحطة تعد أكبر محطة نووية في أوروبا، مضيفاً: "على أوروبا أن تستيقظ، فأكبر محطة نووية في أوروبا تحترق". وقال إن الدبابات الروسية تقصف الوحدات النووية في المحطة.

وتُعرف محطة زابوريجيا للطاقة النووية بأنها أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وواحدة من أكبر 10 محطات للطاقة النووية في العالم. يُذكر أن القوات الروسية سيطرت خلال الأيام الأولى من هجومها العسكري على أوكرانيا على محطة تشيرنوبل شمالي البلاد.

ولدى أوكرانيا 15 مفاعلاً نووياً نشطاً، في 4 محطات بالبلاد، توفر منها حوالي نصف احتياجاتها من الكهرباء.

​​​​​​​وفي 24 فبراير/شباط الماضي أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة، وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.